اقتصاد

موزعو الغاز يحذرون من رفع الدعم عن المهنيين والمستهلكين

قال محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب اليوم الخميس بمناسبة انعقاد أشغال الجمع العادي لموزعي الغاز السائل بجهة سوس ماسة، إن “منح الحكومة 50 درهما للربح في الطن الواحد هدية مسمومة لموزعي الغاز”.

واعتبر بنجلون أن هامش الربح الضعيف هذا، إضافة إلى ارتفاع مصاريف الشحن والغازوال والتأمينات، والضرائب الثقيلة والصعبة جعلت من موزعي الغاز السائل “في سراح مؤقت”، متسائلا عن كيفية تأدية هؤلاء المهنيين لضريبة المهنة “الباتانتا”، وأكثر من 600 موزع في المغرب يدفعون نحو 400 فاتورة في اليوم، أي ما يوازي 500 ألف فاتورة سنويا.

وأضاف بنجلون أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وعدهم بإلغاء ربع درهم (ثمن رسوم الطابع)، إلا أن مديرية الضرائب رفضت لأنها “تشتغل بالقانون”، موضحا أن مطلب موزعي الغاز السائل تمثل في درهمين كهامش ربح عن كل قنينة غازوال من حجم 12 كيلوغراما، لكن لم يتم منحهم سوى 60 سنتيما فقط عن كل قارورة، وهو هامش لم يتغير منذ 1998 رغم المطالب والتنبيهات.

ومن جهته، نبه أحمد بنعلي الكاتب العام للجمعية بجهة سوس ماسة، إلى أن “هذا القطاع غير المنظم يشكو عدم احترام القانون وسوء التنظيم وغياب الحوار بين المهنيين، وكذا تداخل الاختصاصات والمسؤوليات بظهير يعود إلى عام 1973 لم يتم تعديله إلى اليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *