متابعات | هام

الفايسبوك يحظر صفحة موقع “ledesk “بسبب نشر تحقيق حول سرقات فنية

 قام موقع فيسبوك بحظر صفحة موقع “ledesk.ma ” المغربي على فيسبوك، زيادة على حظر الكثير من منشورات المستخدمين، من بينهم منشورات صحفية في الموقع، بسبب نشر هذا الأخير تحقيقًا حمل اتهامات لمصوّر مغربي بـ”السطو” على أعمال فنية ليست له.
ونشرت فاطم الزهراء القادري، صحفية الموقع، توضيحًا على صفحتها بتويتر، أشارت من خلاله إلى أن فيسبوك حظر صفحتها بسبب هذا المقال، معتبرة أن القرار يعكس ديكتاتورية من هذا الموقع الاجتماعي، كما أكد مدير الموقع، علي عمار، على صفحته بتويتر، أن فيسبوك حظر صفحة الموقع.
ويعرف موقع تويتر ضجة واسعة بسبب هذا السلوك، إذ تضامن الكثير من المستخدمين مع موقع لوديسك، المتخصص في التحقيقات الصحفية، وقاموا بإعادة نشر المقال من جديد، في وقت أكد فيه مستخدمون آخرون بفيسبوك، منهم عمر فضيل ومروان لمحرزي أن الموقع حذف عددًا من منشوراتهم حول هذا التحقيق.
وجاء في المقال أن المصوّر المذكور الذي اشتهر بالجوائز التي نالها، وأرقام مبيعاته على موقع أمازون لصوره السوريالية، ينقل أعمال مصور كندي يعيش في المملكة المتحدة. ونشر الموقع مقارنات بين صور الفنان المغربي والفنان الكندي، كما لفت إلى أن الفنان موضوع المقال رفض الإجابة عن أسئلة الموقع رغم تأكيد توصله بالأسئلة.
وأكدت فاطم الزهراء القادري لـCNN أن إدارة الموقع تواصلت مع فيسبوك ووعدها هذا الأخير بإعادة صفحة الموقع، متحدثة عن أن هذه أول مرة يتم خلالها حظر الصفحة، إذ لم يقع ذلك سابقًا: “رغم تحقيقاتنا السياسية، لم تقم الدولة المغربية أبدًا بحظر صفحاتنا، بينما قام هذا المصوّر بإشعار فيسبوك، والغريب أن فيسبوك تجاوب مع الإشعار بشكل سريع”.
وأضافت فاطم الزهراء: “لم ننشر موادًا تحرّض على العنف أو الكراهية أو حتى منشورات بورنوغرافية حتى نتضرّر من هذا الإجراء. للأسف فيسبوك الذي يفاخر بحمايته لحرية التعبير، أضحى يفرض ديكتاتورية على المواقع الصحفية ويتدخل في محتواها، رغم عدم تعارضه مع قوانينه الخاصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *