انتخابات

التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بملاحظة الولوجيات إلى مكاتب التصويت

يقوم التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بملاحظة الولوجيات إلى مراكز ومكاتب التصويت بمناسبة الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر الجاري، وذلك في إطار مشروع “مشاركة” الرامي إلى تشجيع المشاركة السياسية الشاملة للأشخاص في وضعية إعاقة.

وذكر بلاغ للتحالف، اليوم الخميس، أن هذه العملية التي تشمل ثلاث مراحل أساسية هي فترة ما قبل الانتخابات، ويوم الاقتراع، وفترة ما بعد الانتخابات التشريعية، ستتم بناء على منهجية علمية تعتمد على العينة العشوائية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع “التجريبي والريادي يهدف إلى ملاحظة الولوجيات إلى مراكز ومكاتب الاقتراع في الجهات ال 12 للمملكة من خلال قياس مدى توفر تجهيزات بمراكز ومكاتب الاقتراع تتلاءم والمواثيق الدولية والمعاهدات الخاصة بمشاركة الأشخاص في وضعية إعاقة في الحياة السياسية، بهدف تحسين مشاركتهم في أي انتخابات قادمة يتم إجراؤها”.

وأشار إلى أن إنجاز مشروع “مشاركة” الذي يتم بدعم من المعهد الديمقراطي الوطني، يعتبر استمرارا لمشروع ملاحظة مدى توفر الولوجيات بمكاتب الاقتراع خلال الانتخابات الجماعية لشتنبر 2015 على مستوى جهة الرباط- سلا- القنيطرة، والذي “خلصت نتائجه إلى كون نسبة 75,5 بالمائة من مكاتب التصويت لا تتوفر فيها الولوجيات”.

وأبرز التحالف أنه تم إعداد غرفة عمليات طيلة يوم 7 أكتوبر الجاري بالرباط من أجل تتبع نتائج ملاحظة الولوجيات على مستوى 1020 مركزا ومكتبا للاقتراع بجميع جهات المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *