مجتمع

المغرب والتشيك خبرات متبادلة في مجال التعدين والكشف الجيولوجي

جدد المغرب وجمهورية التشيك، اليوم الثلاثاء، التأكيد على إرادتهما المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي في مجال التعدين الذي يوفر آفاقا واعدة للشراكة.

وعبر الجانبان عن هذه الإرادة خلال لقاء حول “الصناعة المعدنية بالمغرب وجمهورية التشيك: تعزيز القدرات في مجال الاستكشاف الجيولوجي والآفاق الجديدة”، الذي نظم بمبادرة من سفارة جمهورية التشيك بالمغرب.

ويأتي هذا اللقاء، الذي يهدف إلى تبادل التجارب والخبرات بين البلدين في ما يتعلق بالتعدين ومجال الاستكشاف الجيولوجي، عقب سلسلة من الزيارات المتبادلة التي قام خبراء من الجانبين.

وقال مستشار وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عدي عزة، بهذه المناسبة، أن اللقاء يعد مناسبة لتطوير وتعزيز التعاون المغربي التشيكي وتدارس المجالات التي تتيح إقامة شراكات بين البلدين.

وسلط  عزة الضوء على قطاع التعدين المغربي و الغنى الجيولوجي وأنماط المخزون وتنوع خامات المعادن التي تتوفر عليها المملكة بفضل موقعها الجغرافي مبرزا الأركان الثلاث الأساسية التي ترتكز عليها استراتيجية التعدين والتي تهم تحديث الإطار التشريعي والتنظيمي وتحسين المعلومات الجيولوجية العلمية وإعادة هيكلة نشاط التعدين الحرفي.

وأوضح أن هذا اللقاء “يروم إعادة الروابط التي كانت تجمع في الماضي المغرب و جمهورية تشيكوسلوفاكيا في مجال التعدين”، مسجلا أن التشيك والمغرب يمتلكان خبرة واسعة في هذا المجال بالإمكان تقاسمها.

وأكد أن التعاون بين البلدين من شأنه أن يستقطب العديد من الاستثمارات، مضيفا أن اللقاء يعد خطوة هامة لدعم التعاون المغربي التشيكي في مجال التعدين والمجال الجيولوجي وذلك من خلال توفير كافة الوسائل المحفزة للاستثمار.

من جانبه، أشاد القائم بالأعمال بسفارة جمهورية التشيك لدى المملكة المغربية، يان كزيرني، بالعلاقات المتينة التي تربط البلدين معربا عن أمله في تطوير التعاون بين الجانبين في المجال الجيولوجي وصناعة التعدين.

من جهته، أكد أولدريش لوستاك، مهندس تعدين والمسؤول على مشاريع التعدين بشركة “بانسكي بروجكتي أوسترافا” أن الغاية من الزيارة التي يقوم بها للمغرب تكمن في التعرف على قطاع التعدين وتحديد فرص التعاون المتوفرة وتعميق علاقات التعاون مع المملكة التي باشرت استغلال أولى مناجم الفوسفاط منذ سنة 1921، موضحا أن “جمهورية التشيك تمتلك خبرة واسعة في مجال استخراج المعادن وتعمل على تطوير تكنولوجيات جديدة في هذا المجال، الشيء الذي يمكن أن يدعم مجال التعدين بالمغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *