خارج الحدود

أزيد من 400 ألف طالب سوري لاجئ يتابعون دراستهم بتركيا

أعلن مساعد مستشار وزارة التربية والتعليم التركية أرجان دميرجي، أن عدد الطلاب اللاجئين السوريين المتواجدين بتركيا تجاوز خلال العام الدراسي الحالي 450 ألف طالب.

وأوضح دميرجي في تصريحات لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء، أن 150 ألفا من إجمالي الطلاب اللاجئين يكملون تحصيلهم العلمي في المدارس الحكومية التركية، فيما يتابع أزيد من 300 ألف منهم تعليمهم في مراكز التعليم المؤقتة التي تشرف عليها منظمات مختلفة بالتعاون مع وزارة التعليم التركية.

وأبرز دميرجي أن تركيا حددت أهدافها خلال مؤتمر عقد في العاصمة البريطانية، في فبراير الماضي، للنظر في شؤون الطلاب اللاجئين، والمتمثلة بالأساس، في احتواء 500 ألف منهم في المدارس وتأمين كافة احتياجاتهم المدرسية حتى نهاية العام الدراسي الحالي.

وتابع المسؤول التركي أنه “رغم أننا لم نتلق الدعم المطلوب قبل وبعد مؤتمر لندن، إلا أننا رسمنا خارطة طريق تتعلق بتدبير قضية الطلاب السوريين اللاجئين، واعتمادا على الإمكانات المتوفرة لدينا نعمل على تأمين الخدمات التعليمية لهم”.

وتجنبا لمشاكل تصديق وتعديل الشهادات الثانوية والاعدادية، قال دميرجي إن وزارة التربية التركية عمدت إلى دمج الأطفال السوريين مع أقرانهم الأتراك في المدارس وتعليمهم المنهاج التركي.

وأضاف أن 44 ألف تلميذ تلقوا تعليمهم في المدارس الحكومية خلال الموسم الدراسي المنصرم، فيما تلقى 265 ألفا تعليمهم في مراكز التعليم المؤقتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *