اقتصاد

77% من أرباب المقاولات تحقق استقرارا في تكاليف الانتاج

ذكر بنك المغرب أن ظروف تزويد الأسواق بالمواد الأولية ظلت عادية خلال الفصل الثالث من سنة 2016، حسب غالبية المصنعين.

وأوضح بنك المغرب في مذكرة حول نتائج بحث الظرفية برسم الفصل الثالث من سنة 2016 أن هذه الملاحظة همت كافة فروع النشاط، مسجلا أن نسبة المصنعين الذين يصرحون بوجود صعوبات في التزود بالمواد الأولية، بلغت 18 بالمائة في قطاعي “النسيج والجلد” و11 بالمائة في قطاع “الميكانيك والتعدين”.

وفي ما يتعلق بمخزون المواد الأولية ونصف المصنعة، فقد سجل مستوى عاديا حسب غالبية المصنعين، يبرز بنك المغرب، موضحا أن نسبة أرباب المقاولات الذين يصرحون بأن مخزونهم في مستوى عادي تتراوح بين 63 بالمائة بالنسبة ل”الميكانيك والتعدين” و92 بالمائة بالنسبة للمصنعين في قطاع “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”.

وبخصوص اليد العاملة التي تم توظيفها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، فقد سجلت استقرارا حسب 76 بالمائة من المستجوبين.

وفي ما يتعلق بتكاليف إنتاج الوحدة، أشار بنك المغرب إلى أنها سجلت استقرارا بالنسبة لـ77 بالمائة من أرباب المقاولات، وارتفعت بالنسبة لـ19 بالمائة، موضحا أن نسبة المصنعين الذين يسجلون ارتفاع التكاليف تتراوح بين 7 بالمائة بالنسبة لقطاع “الميكانيك والتعدين”، و33 بالمائة بالنسبة ل”الصناعة الغذائية”.

وبخصوص الأشهر الثلاثة المقبلة، فإن المصنعين يتوقعون ارتفاعا في عدد العاملين، خاصة قطاعات “النسيج والجلد”، و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، في حين تتوقع مقاولات “الصناعة الغذائية” استقرارا، حسب البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *