اقتصاد | مجتمع

فرنسا تدعم المغرب من أجل إنجاح كوب 22

جددت فرنسا اليوم الجمعة دعمها للمغرب من أجل إنجاح مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22 ) المقرر تنظيمه من 7 الى 18 نونبر الجاري بمراكش.

وأكدت الرئاسة الفرنسية في بيان نشر بمناسبة دخول اتفاق باريس حول المناخ اليوم الجمعة حيز التنفيذ، أن فرنسا تقف إلى جانب المغرب من أجل أن يحالف النجاح التام مؤتمر (كوب 22 ).

وشدد الإيليزي على أن مؤتمر مراكش حول المناخ سيكون مؤتمر الحلول، مشيرا إلى أن الرئيس فرانسوا هولاند سيحل بمراكش يومي 15 و16 نونبر الجاري.

وأضاف المصدر نفسه أن الرابع من نونبر 2016 سيكون يوما تاريخيا بالنسبة لكوكب الأرض ذلك أنه يصادف دخول الاتفاق حول المناخ حيز التنفيذ، مبرزا أن الالتزامات المتخذة يوم 12 دجنبر الماضي ببورجي لا رجعة فيها.

وذكر البيان بأن سقف التصديقات (55 بلدا يمثلون 55 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة) تم بلوغه خلال أقل من سنة ، مشيرا إلى أن ذلك يشكل دليلا على أن المجتمع الدولي اتخذ كافة الاجراءات الاستعجالية في مجال المناخ، وهو ما يعتبر “ثمرة تعبئة فرنسا في إطار رئاسة مؤتمر (كوب 21) التي تولتها سيغولين رويال”.

وتابع الايليزي أنه قبل بضعة أيام من تسليم المشعل للرئاسة المغربية لمؤتمر (كوب 22 ) تم بلوغ كل الاهداف التي سطرتها فرنسا: الاتفاق العالمي الأول للمفاوضات المناخية في 12 دجنبر 2015 بباريس، وتوقيعه من طرف أزيد من 175 بلدا في 22 ابريل بنييويورك ، ودخوله حيز التنفيذ قبل متم 2016 .

وخلصت الرئاسة الفرنسية إلى أنه بعد هذه المرحلة الكبرى ، ستظل التعبئة الفرنسية تامة من أجل احترام العدالة المناخية عبر تعبئة التمويل (100 مليار دولار في السنة الى غاية 2020 )،من أجل استمرارية روح باريس واتساعها من خلال تنفيذ التحالفات من أجل الطاقة الشمسية، والطاقات المتجددة بإفريقيا، والتصدي للتصحر، وحماية المحيطات، ودعم البلدان الفقيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *