اقتصاد

مشاركة 30 دولة بالمؤتمر العالمي لمنظمات انعاش التجارة بمراكش

أكدت المديرة العامة للمركز المغربي لانعاش الصادرات “مغرب تصدير” زهرة معافري، اليوم الخميس بمراكش، أن احتضان المغرب للدورة ال11 للمؤتمر العالمي لمنظمات انعاش التجارة، يشكل مناسبة لإسماع صوت البلدان الافريقية في سلسلة القيم العالمية.

وقالت معافري في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الحادية عشر للمؤتمر العالمي لمنظمات انعاش التجارة المنظمة على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ” إننا نضع افريقيا في صلب هذه الدورة، التي تشارك فيها ولأول مرة، أزيد من 30 دولة افريقية، بهدف إسماع صوتها في سلسلة القيم الشاملة العالمية”.

وأكدت أن المغرب باعتباره أول مستثمر بمنطقة جنوب الصحراء، يريد ضم صوته لكل الدول الافريقية لمساعدتها على تبوؤ مكانة متميزة في المجالات ذات الصلة،، مضيفة أن افريقيا تعد قارة تتسم بالدينامية وتستحق أن تحظى باهتمام خاص.

وأشارت الى أن الحضور الافريقي المكثف في هذه التظاهرة يبرز أهمية الوجهة الصاعدة الجديدة للاقتصاد والاستثمار العالمي، وذلك بفضل مردودية وخبرة البلدان الافريقية، بالاضافة الى خلق مناطق اقتصادية قوية داخل هذه القارة.

من جهتها، أوضحت المديرة التنفيذية لمركز التجارة العالمية  أرانشا غونزاليز أن إفريقيا، التي تتوفر على مؤهلات كبيرة، تعتبر المكان المواتي لاحتضان الدورة ال 11 للمؤتمر العالمي لمنظمات انعاش التجارة، مضيفة أن فئة الشباب بهذه القارة تشكل فرصا لسوق جديدة ومصدرا للابتكار والتكنولوجيا في عدة قطاعات، خاصة الاعلاميات والطاقة الشمسية والنسيج والجلد.

وبعد أن نوهت بالدور الهام الذي يضطلع به المركز المغربي لانعاش الصادرات ” مغرب تصدير” لفائدة المقاولات المغربية، أكدت غونزاليز أن هذا المؤتمر يشكل أرضية لتقاسم والاستفادة من تجربة هذه المؤسسة المغربية.

وفي السياق ذاته، أشارت غونزاليز إلى أن هذا الملتقى يشكل مناسبة لدراسة مستقبل والنهج الذي يمكن لمنظمات انعاش التجارة والمقاولات الصغرى والمتوسطة تبنيه لمواجهة التحديات واستغلال الفرص المتاحة والواعدة، داعية الى الاستفادة من هذه الفرصة لإرساء شراكات جديدة من أجل ازدهار التجارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *