متابعات

بنعتيق: ينبغي أن تتعبأ الجامعة للمساهمة في تحليل مختلف جوانب ظاهرة الهجرة

دعا الوزير المنتدب المكلف ىالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى تعبئة الجامعات ومراكز البحث العلمي في التحليل والتفكير بشأن مختلف جوانب ظاهرة الهجرة.

وأوضح الوزير في لقاء تواصلي مع الباحثين والخبراء في ميدان الهجرة، أن الهجرة، باعتبارها ورشا يستدعي تخصصات متعددة ، تتطلب تعبئة جميع الأطراف المعنية ، وفق مقاربة تشاركية، بما في ذلك الأكاديميين والباحثين، مشيرا إلى أن تعزيز البحث العلمي لمقاربة ظاهرة الهجرة واللجوء يعد من بين المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية حول الهجرة واللجوء.

وأشار إلى أن المغرب يشهد حاليا وتيرة غير مسبوقة من حيث التنقلات البشرية مع تعدد في دوافع واشكال الهجرة ( مهاجرون بفعل تأثيرات المناخ، والنساء والقاصرون غير المرافقين…) ، مشددا على أن تدفقات الهجرة تكتسي على نحو متزايد طابعا أكثر تعقيدا ويستعصي استشرافه أكثر فأكثر.

من جانبها، أبرزت مديرة مركز “الحقوق والهجرة” التابع لمنظمة اليونيسكو بالرباط ، خديجة المضماض، أن هذه المبادرة فرصة لتبادل الخبرات وإثراء المعارف بين الأكاديميين والخبراء والوزارة المعنية بالهجرة.

وأشارت إلى أن الاستراتيتجية الوطنية للهجرة واللجوء تؤكد على حقوق المهاجرين، خاصة في ضوء النصوص الجديدة التي تعيد النظر في القانون الموجود حاليا لافتة إلى أن مثل هذه اللقاءات تعد وسيلة ناجعة للتقدم على هذا المسار .

الجدير بالذكر أن هذا اللقاء المنظم من قبل الوزارة المنتدبة المكلفة ىالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تميز بحضور نحو 30 باحثا وخبيرا في مجال الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *