متابعات

صحف: تهريب مكثف لسمك الصحراء عبر الكركرات إلى مخيمات تندوف

الصباح:

قالت الصباح ان احتجاجات مجلس جماعة بير كندوز الحدودية، عرت على مندوبية الصيد البحري بالأقاليم الجنوبية، واقع تهريب مكثف لسمك الصحراء عبر الكركرات إلى مخيمات تندوف، وذلك بتواطؤ مع مليشيات البوليساريو، في حين يسمح بدخول منتوجات بحرية صينية تباع في المغرب على أنها صيد محلي.

الصباح أفادت ان محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، رسم حدود اشتغال أطباء طب الشغل، تفعيلا للنصوص القانونية ذات الصلة، وفرض يتيم على الأطباء الحصول على اذن مسبق من الوزارة قبل القيام بأي مهمة تفتيش داخل مقاولة أو شركة خاصة.

الصباح اكدت ان التحقيقات الجارية من قبل الدرك الملكي، كشفت أن رئيس جماعة بوسكورة خطط للتحكم في الدواوير التابعة لنفوذه الترابي باستعمال سلاح الخبز.

وكشفت مصادر قضائية أن الرئيس المذكور يواجه تهمة صناعة شكايات وهمية استعمالها لاستصدار قرارات إدارية بإغلاق أفران تقليدية بذريعة انها عشوائية.

الصباح ذكرت ان ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات قال، ان عمل قضاة مؤسسته في افتحاص مالية صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، تلبية لعمل أعضاء لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب، يعد عملا استباقيا وذا دلالة سياسية لتجنيب البلاد السقوط في كارثة، برمجة 55 مليار درهم التي رصدت لها دون ان تجد طريقها للإنجاز.

الصباح ذكرت ان مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، اختار إعادة هيكلة وزارته وتحديد اختصاصات مديريتها وأدوارها الاستراتيجية، بما يضمن المجاعة والانسجام.

ولم ينتظر العلمي صدور المراسيم الخاصة بتحديد اختصاصات كتابتي الدولة اللتين توجدان تحت إشراف الوزارة، حيث بادر إلى وضع الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة والذي صادقت عليه الحكومة ونشر في العدد الأخير للجريدة الرسمية.

الصباح علمت ان كل المحاولات التي اعتمدتها وزارة حصاد، لم تتمكن من راب الشرخ وإنهاء التوتر بين وزارة التربية الوطنية، وأساتذة القطاع، وذهبت التنسيقيات التي سطرت برنامجا تصعيديا إلى التهديد باللجوء إلى القضاء الإداري للطعن في نتائج الحركة الانتقالية.

الصباح نقلت أن وزارة الداخلية، فجرت الغضب في أوساط المستثمرين الذين يستغلون أراضي جماعية، وفق عقود استغلال مع نواب ذوي الحقوق بجهة فاس مكناس، وتوصل العديد من هؤلاء المستثمرين بدعاوى للمثول امام القضاء تطالبهم بتسوية أوضاعهم الإدارية في أقرب الآجال.

الصباح أوضحت ان حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، انسحب من اجتماع اللجنة التنفيذية، المنعقد أول أمس الثلاثاء بالرباط، بسبب خسارته المدوية امام عبد الصمد قيوح، وتمرد بوعمران تغوان عليه، وسقوط رجاله في معركة المؤتمرات الإقليمية.

الصباح كتبت ان مصادر مطلعة أفادت أن الخبر الذي أوردته بعض المواقع المقربة من البوليساريو، بشأن اعتقال 19 شخصا شرق الجدار الأمني بمنطقة كثلة زمور، يتعلق بشبكات تهريب تنشط في تجارة الممنوعات.

الصباح اشارت الى ان محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، كشف تمكن مندوبيته وباقي شركاؤه من تحقيق كافة الأهداف التي سطروها في المرحلة الأولى، من استراتيجية المندوبية لإعادة إدماج السجناء وتحسين ظروف الاعتقال.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان مصدر موثوق من قيادة العدالة والتنمية قال، إن غياب نائب الأمين العام سليمان العمراني، عن الاجتماع الأخير لقادة الأغلبية الحكومية، كان خيارا وليس أمرا اعتباطيا دون مزيد من التوضيح.

اخبار اليوم أفادت ان قرار مجلس النواب، تشكيل مهمة استطلاعية للوقوف على حقيقة أسعار المحروقات معرض للفشل، فبعد ان راسل الحبيب المالكي رئيس المجلس كتابة رئيس لجنة المالية بالمجلس، عبد الله بوانو، عن فريق العدالة والتنمية من أجل الشروع في تشكيل اللجنة، فوجئ الجميع بإعادة إدراج هذه النقطة في جدول أعمال مكتب مجلس النواب في اجتماعه الأخير ليوم الاثنين.

اخبار اليوم اكدت انه في تقرير جديد، أماط المجلس الأعلى للحسابات اللثام عن الاختلالات التي تعترض تنفيذ مشاريع التنمية القروية التي رصد لها 50 مليار درهم، ادريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات قال، إن قضاة مجلس رصدوا مشاكل في عدد المتدخلين وصعوبة كبيرة في البرمجة والتصديق.

اخبار اليوم كتبت انه يحل اليوم الخميس 20 يوليوز، موعد حاسم في مسار الحراك الشعبي الذي تشهده منطقة الريف، هذا اليوم هو الموعد الذي سبق ان حدده ناصر الزفزافي أحد القادة الميدانيين للخروج بكثافة والتعبير عن الإصرار على المطالب الاجتماعية، نشطاء الحراك أعلنوا قرار تحدي المنع، والتشبث بحقهم في الخروج الى الشارع في موعد بات يحمل رمزية خاصة.

اخبار اليوم كشفت ان اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، المنعقد اول أمس بالرباط، انفجر بانسحاب حميد شباط ورئيس قسم التنظيمات الحزبي، عبد القادر الكيحل، في الوقت الذي استكمل باقي الأعضاء اجتماعهم برئاسة حمدي ولد الرشيد وتم اتخاذ قرارات حاسمة.

اخبار اليوم ذكرت ان اسبانيا تجني الكثير من استقرار المغرب، جنرال اسباني كبير، هو ميغيل انخيل بايستيرو، رئيس المعهد الاسباني للدراسات الاستراتيجية التابع لوزارة الدفاع، خرج عن صمته ليحذر الحكومة الاسبانية من المخاطر التي قد تواجهها في حال وقوع أي اضطرابات سياسية أو أمنية في المغرب.

اخبار اليوم أوضحت أن أحزاب الأغلبية الحكومية، منحت غطائها السياسي لقرار وزير الداخلية القاضي بمنع المسيرة التي دعا إليها نشطاء الحراك الشعبي في الريف، وساندتها هيئات حقوقية وسياسية.
قيادات أحزاب الأغلبية الحكومية اجتمعت مساء أول أمس الثلاثاء، في ظل استمرار غياب عبد الإله بنكيران، وكما كان متوقعا أصدروا بيانا يدعو المواطنات والمواطنين بإقليم الحسيمة الى التفاعل الإيجابي مع قرار القاضي بعدم السماح بتلك التظاهرة.

الاخبار:

قالت الاخبار ان ترانسبرانسي اتهمت حكومة سعد الدين العثماني، بالتنصل من التزاماتها في ما يخص إشراك جمعيات المجتمع المدني في بلورة المشاريع الخاصة بمحاربة الفساد في المملكة.

الاخبار أفادت ان الصراع في مؤسسة التعاون الوطني، التابع لوزارة الأسرة والتضامن تطور بسبب القرارات التي يتخذها عبد المنعم مدني، مدير المؤسسة والقيادي في حزب العدالة والتنمية. آخرها ما أسمته مصادر مطلعة انتقامه من عدد من النقابيين الذين ينتمون الى الذراع النقابي لحزبه، من خلال تنسيقه مع من المندوبين الإقليميين للتعاون الوطني، يدعوهم الى تشديد الخناق عليهم.

الاخبار اكدت ان وزير الاتصال محمد الاعرج، توصل برسالة كتابية من مديرة قناة فرانس 24، جددت من خلالها اعتذارها إثر بث القناة صورا واردة من فنزويلا أثناء تناولها لأحداث الحسيمة.

الاخبار كشفت ان فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، دق ناقوس الخطر في وجه الحسين الوردي وزير الصحة، بخصوص تفشي ظاهرة الشهادات الطبية الكاذبة.
وكشف أحد نواب الفريق المذكور عن منح مستشفيات عمومية لشهادات طبية بشكل عشوائي مشيرا إلى تسجيل 800 ألف حالة غياب في التعليم، وأكثر من 7000 حالة في وزارة العدل.

الاخبار ذكرت ان حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، شن هجوما قويا على محمد حصاد وزير التربية الوطنية، مع تهديده بدخول مدرسي ساخن، احتجاجا على ما وصفه بالاختلالات التي شابت الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم.

الاخبار علمت ان لجنة الثقافة والتعليم بمجلس النواب، صادقت على مشروع قانون رقم 15.02 المتعلق بإعادة هيكلة وكالة المغرب العربي للأنباء، وواقف على مشروع القانون 17 نائبا وعارضه اثنان.

الاخبار اشارت الى أن عمدة مدينة اسفي، فشل في ضمان حضور أغلبيته واضطر إلى الاستنجاد بفرق المعارضة لتكوين النصاب القانوني للدورة الاستثنائية التي انعقدت صباح أول أمس الثلاثاء، للمصادقة على تعديل مشروع ميزانية 2017.

الاخبار أوضحت أن رئيس بلدية سيدي سليمان، محمد الحفياني، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، اضطر صباح اول أمس الثلاثاء إلى الانتظار مطولا بمكتب نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، للاستنجاد به من أجل الحصول على دعم يمكنه من تجاوز وضعية بلوكاج التعمير الذي تشهده المدينة

المساء:

قالت المساء ان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، دافع بقوة عن التدخلات الأمنية لفض الاحتجاجات، إذ لم يتردد في وصف تدبير المصالح الأمنية لمختلف الحركات الاحتجاجية بالمسؤول والمتحضر والمهني.

المساء أفادت ان مصدر شيعي مغربي، كشف وجود دعوة إلى تعليق العمل بما وصفه بالتصور المرحلي، والتحول من موقع الدفاع عن حرية المعتقد، إلى المطالبة الصريحة بالحرية الدينية للشيعة المغاربة.

المساء اكدت انه بعد مداولات استغرقت أزيد من 13 ساعة، حسمت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط، في ساعة مبكرة من صباح أمس في ملف اكديم ازيك، وقضت بأحكام تتراوح بين سنتين حبسا نافذا والسجن المؤبد.

المساء كشفت ان مصادر روسية كشفت أن هيئة التعاون العسكري والتقني الفيدرالي، سوقت لتوفير معدات جوية حربية ومقاتلات حربية للمغرب، خلال معرض “ماكس 2017” الدولي للطيران والفضاء.

المساء كتبت أنه في الوقت الذي يسود فيه غموض كبير لدى المغاربة ومختلف الفاعلين الاقتصاديين، بشأن مصير قرار تحرير نظام سعر الصرف بالمغرب، كشف مصدر موثوق من بنك المغرب، ان قرار الانتقال الى نظام التعويم التدريجي لسعر الدرهم بات في يد رئيس الحكومة.

المساء ذكرت ان المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خرج بموقف يدعو الى احترام ضوابط ممارسة الحق في التظاهر السلمي للتعبير عن المطالب في إطار المقتضيات القانونية، معبرا عن رفضه لأي استغلال للأحداث والأوضاع الراهنة من أجل زعزعة استقرار وأمن الوطن.

المساء نقلت ان فرع جماعة العدل والإحسان بالحسيمة، شجب ما وصفع بالمنع المتعسف لمسيرة 20 يوليوز المنتظر تنظيمها بالمدينة من طرف نشطاء الريف، وأعلن عن دعمه لكل الفعاليات السلمية الداعية إلى تحقيق المطالب المشروعة للمنطقة.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، طمأنت المغاربة الذين سيتوجهون هذه السنة لأداء مناسك الحج، من احتمال توسع تفشي وباء الكوليرا في اليمن ليطال الأراضي السعودية.

الاحداث المغربية أفادت ان مجلس جهة طنجة تطوان، قام بتحويل مبلغ 400 ألف درهم لفائدة كل المستفيدين من الدعم المخصص للمراكب المتضررة من سمك النيكرو، من اجل اقتناء الشباك السينية الجديدة.

الاحداث المغربية اكدت ان الجيش الموريتاني، أماط اللثام عن حقيقة عصابات تهريب المخدرات في مخيمات تندوف، وذلك بعد ضبط سيارة محملة بالأسلحة والذخيرة في المنطقة العسكرية المغلقة والمحظورة على الدخول شمالي ترابها.

الاحداث المغربية كتبت ان جلستان استثنائيتان شهدهما مجلسا البرلمان يوم اول أمس الثلاثاء، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، المناسبة مساءلة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت من طرف نواب الأمة حول الاحتجاجات التي عرفتها مدينة الحسيمة، وكانت لحظة مكاشفة من قبل وزير الداخلية قابلتها تحفظات من قبل البرلمانيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *