وطنيات

صحف: بنشماس يخفق في كسب معركته ضد “أشباح” مجلس المستشارين

المساء:

قالت المساء انه بلغة ناقدة وأسلوب استنكاري، خاطب الملك محمد السادس عموم المغاربة اول أمس السبت بمناسبة الذكرى العاشرة لعيد العرش، ليسلط الضوء على اعطاب الإدارة والعقليات السائدة والنخب الحزبية والسياسية، ويقدم تشخيصا مفصلا لمختلف المفارقات والفجوات المرصودة بين المكاسب والتحديات.

المساء أفادت ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، أخفق في كسب معركته ضد الموظفين الأشباح، بعد أن تعهد في وقت سابق باتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم وتطهير المجلس من حالة التسيب، قبل أن يستسلم امام صقور المجلس الذين فرضوا عودة هؤلاء الأشباح الى مناصبهم.

المساء اكدت ان نزار البركة، المنافس الأول لحميد شباط على راس حزب الميزان، خفف من لهجنه اتجاه هذا الأخير، إثر اللقاء الذي نظم مؤخرا بالعاصمة الإسماعيلية في منزل عبد الواحد الانصاري، حيث تحاشى البركة في هذا اللقاء مهاجمة حميد شباط في تدخلاته واكتفى بالدعوة الى ما اسماه الوحدة وتجاوز الخلافات والعمل على وقف التشتت

المساء علمت ان المحكمة الدستورية، أصدرت يوم الخميس 27 يوليوز الجاري حكمها في الطعن الذي كان قد تقدم به أربعة أحزاب، وهي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، والاستقلال والاتحاد الاشتراكي، ضد مرشحي الاصالة والمعاصرة اللذين كانا قد فازا بمقعدين من أصل أربعة مقاعد مخصصة لإقليم سيدي بنور، بعدما زكى الحكم فوز لائحتي حزبي التراكتور.

المساء كشفت ان القضاء أدان موظفين بوزارة المالية، بعقوبات حبسية موقوفة التنفيذ وغرامات مالية، بعدما تبين ان وداديتان تابعتان لموظفي وزارة المالية استفادت من بقعتين أرضيتين تابعتين للملك الخاص للدولة بكل من الدار البيضاء والمحمدية، بثمن لا يتجاوز 500 درهم للتمر المربع الواحد.

المساء ذكرت ان المحكمة الابتدائية بتطوان، قرر اخراج ملف قضية الهاروشي وإدعمار عمدة مدينة تطوان من المداولة، وهي قضية استغلال ممتلكات جماعة تطوان في الحملة الانتخابية لاقتراع السابع من أكتوبر الماضي.

المساء أوضحت ان المشاركون في الندوة الخاصة بحماية المستهلك في مجال العقار، طالبوا بضرورة إنشاء شرطة متخصصة في مراقبة عقود السكن الاجتماعي ومدى وفاء المنعشين العقاريين، لمقتضيات وبنود دفاتر التحملات المخصصة لذلك.

الصباح:

قالت الصباح ان خطاب العرش حمل رسائل قوية مفادها، ان صوت الملك والشعب يوجدان على الموجة نفسها، واضعا الأحزاب والمسؤولين على صراط المحاسبة، بين القيام بالمهام كاملة او الانسحاب، على اعتبار ان تدبير الشأن العام ينبغي ان يظل بعيدا ان المصالح الشخصية والحزبية.

الصباح أفادت ان المحكمة الدستورية، رفضت النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، المعروض عليها، بسبب عدم مطابقته للدستور والقانونين التنظيمين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والنظام الأساسي للقضاة.

الصباح اكدت ان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، كشف عن الوجه الحقيقي دون مساحيق للواقع الاقتصادي والاجتماعي أمام الملك، خلال استقباله بالقصر الملكي بتطوان لتقديم التقرير السنوي 2016. وأشار الجواهري إلى ضعف النمو الاقتصادي، والتراجع الملحوظ في القيمة المضافة الفلاحية، واستمرار ضعف القطاعات غير الفلاحية.

الصباح كشفت ان منصب الكاتب العام للمحكمة الذي ضمن في مشروع التنظيم القضائي في المادة 21 منه، التي تتحدث عن تسيير المحاكم، أشعل الحرب بين القضاة وكتاب الضبط، إذ اعتبر القضاة ان إنشاء هذا المنصب من شأنه أن يعرقل تسيير المحاكم لأنها ستسير بأكثر من مسؤول.

الصباح ذكرت ان أطرافا داخل مجلس المستشارين، تسعى الى عرقلة تشكيل لجنة استطلاعية للوقوف على حجم ارتفاع منسوب الريع الخاصة بجرف الرمال، والحيلولة دون تنزيلها على ارض الواقع، وهي اللجنة التي دعت إليها المجموعة البرلمانية للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل.

الصباح علمت ان محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، أعطى مهلة إضافية لأصحاب الدراجات ثلاثية العجلات، من أجل تسوية وضعيتهم القانونية، ووضع لوحات ترقيم على درجاتهم، وأمهل بوليف مالكي هذه المركبات إلى غاية شتنبر المقبل.

الصباح أوضحت ان المنظمة العالمية للصحة، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة الالتهاب الكبدي، نبهت الى استمرار حصد الداء أرواح الملايين عبر العالم، مشيرة الى ان المغرب يوجد ضمن اللائحة السوداء لهذا الداء.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه في خطاب شديد اللهجة بمناسبة عيد العرش، لم يتردد الملك محمد السادس في توجيه نقدا لاذعا وحادا الى الأحزاب السياسية، والمسؤولين بالإدارة المغربية محملا إياهم مسؤولية الاختلالات التي يعرفها المغرب، ومطالبا إياهم بالعمل او الانسحاب.

اخبار اليوم أفادت انه على عكس كل التوقعات، لم يشمل العفو الملكي جميع معتقلي حراك الريف، الذين يقدر عددهم بأزيد من 400 ناشط معتقل، اذ حسب مصادر متطابقة من هيئة الدفاع عن المعتقلين فانه الى حدود الساعات الأولى من صباح يوم امس، لم يتوصلوا بمعطيات دقيقة عن لائحة المعتقلين الذين شملهم العفو.

اخبار اليوم اكدت انه من المنتظر ان يعرف ملف المعتقلين على خلفية حراك الريف، والقابعين في سجن عكاشة، ومن بينهم ناصر الزفزافي، ونبيل احمجيق، منعطفا جديدا وذلك بعدما تم استثنائهم من العفو الملكي بمناسبة عيد العرش، اذ هناك بوادر تقول انه سيتم تمتيعهم بالسراح المؤقت خلال الجلسة المزمع انعقادها الأسبوع المقبل.

اخبار اليوم كشفت انه بعد الخطاب الملكي القوي، والذي انتقد فيه الملك محمد السادس بشدة الأحزاب والإدارة، تتوقع مصادر مطلعة ان تعرف الأيام المقبلة إعفاءات او استقالات في صفوف حكومة العثماني، وحتى في صفوف المسؤولين الإداريين.

اخبار اليوم ذكرت ان العفو الملكي الصادر أول أمس بمناسبة عيد العرش، شمل شباب العدالة والتنمية الذين اعتقلوا بتهمة الإشادة بالإرهاب، في خطو يبدو أن الغرض منها إحداث انفراج في الوضع السياسي، وتصحيح تشدد القضاء في التعامل مع شباب الفيسبوك.

اخبار اليوم علمت انه بعد منظمة مراسلون بلاحدود، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، نددت المنظمة الدولية، لجنة حماية الصحافيين التي يوجد مقرها في نيويورك، باعتقال الصحافي حميد المهداوي مدير نشر ورئيس تحرير موقع بديل انفو، وهو يمارس عمله الصحافي، وادانت كذلك محاكمته بناء على القانون الجنائي.

اخبار اليوم كتبت انه في يوم واحد تلقى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، إشارات متناقضة من القصر الملكي، ففي الوقت الذي استدعى لحضور احتفالات عيد العرش بالقصر الملكي بمرشان، وفي الوقت الذي استفاد شباب حزبه من عفو ملكي، تلقى بنكيران نقدا شديد اللهجة في خطاب العرش حول قاموسه السياسي الشهير، وحول صراعه مع البام.

اخبار اليوم أوضحت ان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، كشف أنه بعد الاستماع الى المهداوي من طرف قاضي التحقيق، تمت المطالبة بإجراء تحقيق في مواجهته بناء على ما تتوفر في حقه من أدلة على ارتكابه افعالا، توصف قانونا بعدم التبليغ على المس بسلامة الدولة طبقا للفصل 209 من القانون الجنائي.

اخبار اليوم اشارت الى ان الاهتمام الذي حظي به الخطاب الملكي، لم يقصر على وسائل الاعلام المغربية، بل امتد الى الدولية التي نقلت الخطاب الملكي وعلقت عليه، خاصة الاسبانية منها التي تعتبر نفسها المعنية الأولى بمضمون الخطاب، لأنها تقع في منطقة الريف الحدودية مع مدينتي سبتة وامليلية.

الأخبار:

قالت الاخبار ان الملك محمد السادس، خلال خطاب عيد العرش الذي القاه اول أمس السبت، انتقد انتهازية السياسيين، وضعف مردودية الإدارات العمومية وأشاد بالأمن والقطاع الخاص. واعتبر الملك في خطاب العرش، ان المسؤولية وشرف خدمة المواطن، تمتد من الاستجابة لمطالبه البسيطة، الى انجاز مشاريع صغيرة كانت او متوسطة او كبيرة.

الاخبار أفادت ان القرار الذي أعلنته الحكومة، بخصوص تعويم نظام صرف الدرهم، كانت له انعكاسات سلبية، وأعلن والي بنك المغرب، ان صافي الاحتياطات الدولية بلغ 203 ملايين درهم في 21 يوليوز 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 15.4 في المائة.

الاخبار اكدت ان ادريس الأزمي، عمدة مدينة فاس أعلن عن مقاضاة جمعية الهيئة الوطنية لتقييم تدبير الشأن المحلي ومحاربة الفساد، بعدما وضعت هذه الأخيرة ضده شكاية لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، تطالب من خلالها بالتحقيق مع الأزمي، والاستماع إلى كل من له علاقة بإعفاء عائلة نافذة، من دفع الرسوم القضائية على قطعتين ارضيتين تبلغ مساحتهما 300 هكتار.

الاخبار ذكرت ان التحالف الحكومي يمر بأزمة غير مسبوقة بين مكوناته، بعد تبادل الاتهامات تحت قبة البرلمان بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، وشن الحزب الأغلبي هجوما قويا على يونس مجاهد عضو المكتب السيسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي لا يكن ودا للبيجيدي على حد تعبير محمد يتيم.

الاخبار كتبت ان كل من وزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والمالية، استنفرا المفتشية العامة للإدارة الترابية، والمفتشية العامة للمالية بعد ثبوت اختفاء 100 مليون سنتيم من ميزانية وزارة الداخلية، بعد تحويلها إلى ميزانية مجلس مدينة آسفي من أجل صرفها في مهرجان العيطة.

الاخبار علمت ان رئيس الجماعة الحضرية لسيدي سليمان، محمد الحفياني، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، تورط في فضيحة مشروع تصميم التهيئة الخاص بالمدينة المنجز أخيرا، دون اللجوء إلى إعلان صفقة عمومية بخصوص المشروع.

الاخبار كشفت ان المجلس الأعلى للتربية التكوين، أعطى السند والدعم لمحمد حصاد وزير التربية الوطنية، في الخطة التي اعتمدها بخصوص المواقيت الجديدة في الدراسة ما بين الساعة 12 الى الثانية بعد الزوال، اذ قال المجلس ان تجربة التوقيت الدراسي الجديد تمت في إطار منظور قائم على ترشيد استعمال المرافق العمومية.

الاخبار اشارت الى ان الرئيس السوداني عمر البشير، سيقوم بزيارة رسمية الى المغرب يوم 3 غشت المقبل، وتأتي الزيارة المذكورة بدعوة رسمية من الملك محمد السادس، بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية السابق صلاح الدين مزوار الى العاصمة السودانية الخرطوم، وسلم الرئيس السوداني دعوة من الملك محمد السادس لزيارة المغرب.

الاخبار أوضحت ان أرباب محطات الوقود، كشفوا في لقاء جمعهم بوزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، معطيات خطيرة تتعلق بتوزيع الوقود من قبل أشخاص لا يملكون محطات الوقود، ويعملون على بيعه في محلات تفتقد لأدنى شروط السلامة والأمن.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان اختلالات مرتبطة بتنزيل المخطط الاستعجالي للنهوض بقطاع التعليم، قادت إلى توقيف 7 من الموظفين الكبار على مستوى الأكاديميات الجهوية لكل من جهة الدار البيضاء، والرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة.

الاحداث المغربية كتبت انه كعادة الخطابات الملكية، حمل خطاب عيد العرش العديد من الرسائل، والتي لخصت تصور الملك لعدد من القضايا الوطنية، سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي.
وإذ كان خطاب العرش لهذه السنة قد جاء مخالفا، نظرا للسياق الذي تحكم فيه، فإن الملك كان صريحا في خطابه شان رسائله التي كانت بدورها واضحة لكن قاسية.

الاحداث المغربية اكدت ان عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، عقد أول أمس السبت بالرباط لقاء تواصليا مع عدد من ممثلي الجالية المغربية، وفي كلمته تناول بنعتيق عددا من القضايا التي تهم مغاربة العالم، مسطرا على ان وزارته تتعامل مع هؤلاء في مختلف القارات بسواسية دون فوارق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *