وطنيات

صحف: نزال مرتقب بين العثماني وبنكيران في ملتقى شبيبة البيجيدي

الصباح:

“الصباح” قالت إن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وافق في اجتماعه بوزرائه في ملحقة رئاسة الحكومة، مساء أول أمس الأربعاء، على جدولة زمنية لمواكبة المشاريع التنموية على أرض الواقع تفاعلا مع الغضبة الملكية، إذ من المقرر زيارة إقليم الراشيدية بجهة درعة تافيلالت بداية من الشهر المقبل، بعد زيارة جهة بني ملال خنيفرة.

الصباح أفادت أن ترقب غير مسبوق في يسود في حزب العدالة والتنمية، تحسبا لنزال بعد غد الأحد بين عبد الإله بنكيران الأمين العام، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بمناسبة الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثالث عشر لشبيبة البيجيدي. وكشفت مصادر مطلعة أن العثماني أصبح متخوفا على مستقبل حكومته من استمرار قيادة الحزب برأسين.

الصباح اكدت ان محمد أوجار وزير العدل، انتقد الاتهامات التي توجه إلى وزارته بانها تحمي الفاسدين، وتطبق سياسة عفا الله عما سلف في الملفات المرتبطة بالاستيلاء على المال العام، وتحويل مشاريع تنموية إلى حسابات شخصية، معتبرا ان تلك الاتهامات باطلة ويراد بها دغدغة العواطف وتجييش المواطنين بأن البلاد تعاني الفساد.

الصباح كشفت ان مصادر متطابقة من حزب الاستقلال كشفت أن البيان المشترك، لعادل بنحمزة وعبد القادر الكيحل، القياديين في حزب الميزان، لا يعكس حقيقة التطورات المتسارعة في محيط حميد شباط، كاشفة النقاب عن وجود مشاورات سرية مع الرجل القوي في كتيبة المقربين، تنذر بسقوط الأمين العام المنتهية ولايته.

الصباح ذكرت أن محمد حصاد وزير التربية الوطنية، بدأ الموسم الدراسي مبكرا، حارما عددا من النواب الإقليميين ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومديري المؤسسات التعليمية ورؤساء المصالح من لذة العطلة السنوية، الى حين الاطمئنان على جميع الترتيبات قبل موعد الدخول المقرر في الأسبوع الثاني من شهر شتنبر.

الصباح علمت أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عقد بداية الأسبوع الجاري اجتماعات مسترسلة لأجل إعادة النظر في الملاحظات التي دفعت المحكمة الدستورية إلى رفض البت في النظام الداخلي على حالته. وأفادت مصادر مطلعة أن الاجتماعات خصصت لتدارك ملاحظات المحكمة الدستورية خاصة في الشق المتعلق بالمادة 49 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

الصباح أوضحت ان فرق المعارضة اتهمت الحكومة بترك إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وحيدا في جبهة الحرب على التسيب في تدبير الشأن العام، مشددة على ضرورة مراجعة طريقة تعامل السلطة التنفيذية مع المحاكم المالية.

الصباح اشارت الى ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة قال، ان الدولة كانت تتوفر على معطيات دقيقة، بأن مغاربة العالم البالغ عددهم قرابة 5 ملايين، تم اختراقهم دينيا من خلال التأثير عليهم بواسطة المد الشيعي، وكذا التيارات الدينية المتطرفة.

الصباح ابرزت ان عادل البيطار من حزب الأصالة والمعاصرة قال، إن الاختلالات التي تعرفها السياسة العقارية، سببها السياسة الحكومية الفاشلة التي لم تستطع تعميم التحفيظ العقاري، كما تجاهلت بعد خمس سنوات تفعيل المقتضيات التي جاء بها القانون 14.07.

الصباح كتبت ان المجلس الوطني لحقوق الإنسان، امسك العصا من الوسط في الجدل الدائر حول مشروع القانون المتعلق برئاسة النيابة العامة، إذ أقر في رأي استشاري طلبه منه مجلس النواب، أن المقتضيات متلائمة على العموم مع المعايير الأوروبية، لكن في الوقت ذاته توجد أمور يجب تحسينها وتتعلق بمبادئ الموضوعية والشفافية والإنصاف.

الصباح نقلت أن منظمة هيومن رايتس ووتش، كشفت حقيقة الوضع المأساوي الذي يعانيه المهاجرون غير الشرعيين الذين يتمكنون من بلوغ سواحل اسبانيا، منبهة إلى أن أغلبهم يأتون من شمال افريقيا وبالضبط من المغرب.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كشف أثناء انعقاد المجلس الحكومي ليوم أمس الخميس، شروع جميع القطاعات الحكومية في إعداد لائحة الإجراءات التي تستجيب لما ورد في خطاب العرش، وأوضح العثماني أن تلك الإجراءات ستنفذ في الأشهر المقبلة.

اخبار اليوم أفادت انه في سابقة من نوعها في تاريخ القطاع الصحي في المغرب، عين وزير الصحة الحسين الوردي، ممرضين على رأس إدارة خمس مستشفيات جهوية وإقليمية، في خرق تاريخي للعادة التي تجرأت على اقتصار التعيين في المسؤولية الإدارية على الأطباء.

أخبار اليوم أكدت أن صندوق المقاصة في تقريره الأخير لشهر يوليوز، كشف أن تحملات الصندوق الموجهة الى دعم مادتي غاز البوتان والسكر، بلغت ما يناهز 6.97 ملايير درهم مع نهاية شهر يونيو، مقابل 4.81 درهم نهاية شهر يونيو 2016.

اخبار اليوم كتبت ان جبهة البوليساريو، تلقت صفعة جديدة بسبب مناوراتها للتشويش على شحنات الفوسفاط التي تخرج من مدينة العيون، لكن هذه المرة جاءت الصفعة من بلد لاتيني مقرب منها هو الأورغواي الذي رفض على ما يبدو طلبا للبوليساريو لحجز سفينة محملة بـ 900 طن من الفوسفاط.

اخبار اليوم أوضحت أن معطيات إسبانية كشفت أن المغاربة الذين يشدون الرحال إلى المغرب عبر سياراتهم الخاصة أو الحافلات، يخلقون حوالي 28 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في المدن الاسبانية التي يعبرونها، لكن في المقابل توجد تخوفات لدى الإسبان من أن يتسلل إرهابيون ومهربون عبر هذه الحركية.

اخبار اليوم اشارت الى ان مصادر من مدينة العرائش، أفادت بأن أمن القصور الملكية أوقف عبد الإله احسيسن، رئيس المجلس البلدي للعرائش، أثناء حضوره مراسيم حفل الولاء، وسحب منه وثائق هويته، قبل ان يتم إخلاء سبيله مباشرة بعد انتهاء حفل الولاء.

اخبار اليوم كشفت ان حميد المهداوي، مدير موقع بديل، قضى أول أمس خمس ساعات أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، من أجل استنطاقه حول التهمة الموجهة إليه، والمتمثلة في عدم التبليغ عن اخبار تمس أمن الدولة الداخلي. وواجه قاضي التحقيق المهداوي، بنص المكالمات الهاتفية التي جرت بينه وبين مغربي مقيم بهولندا، جيء بها مفرغة بطلب من الوكيل العام للملك.

اخبار اليوم ذكرت انه في تصريح مثير قال نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني، إن الاعتمادات المالية المخصصة لصندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، الذي كان سبب خلاف بين رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، حول الأمر بصرف 50 مليار درهم غير موجودة في الواقع.

اخبار اليوم نقلت أن الحكومة أفرجت أخيرا، عن نصين تنظيمين مهمين لتطبيق القانون الخاص بخدام البيوت، ويتعلق الأمر بكل من نموذج عقد الشغل الخاص بهذه الفئة، والمرسوم الذي يحصر لائحة الأعمال التي تعتبر شاقة ولا يمكن تكليف القاصرين بها.

اخبار اليوم أبرزت أنه وسط الانتقادات الواسعة والمتواصلة، التي وجهتها النقابات ورجال التعليم وفصائل الطلبة لمحمد حصاد، وزير التربية الوطنية بخصوص رؤيته لتدبير قطاع التعليم، انضم طلبة منظمة التجديد الطلابي، المحسوبة على البيجيدي إلى لائحة الغاضبين على وصفة حصاد.

اخبار اليوم أوضحت أن تحقيقان قضائيان تم فتحهما، ابتداء من أمس الخميس، في شأن المواجهات التي وقعت بين مستشارين جماعيين، خلال جلسة انتخاب مكتب جديد لمجلس جماعة سعادة ضواحي مراكش.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مصادر حكومية أكدت أن الاجتماع الذي عقده أعضاء الحكومة تحت رئاسة سعد الدين العثماني، عشية أول أمس الأربعاء، لا علاقة له بما يروج حول التحقيق الذي أمر به الملك محمد السادس، والمتعلق بالمشاريع المتعثرة وبما شاع حول استقالات واعفاءات في صفوف مسؤولين حكوميين.

الاحداث المغربية أفادت انه رغم كونه موضوع تعليمات ملكية في آخر مجلس وزاري، فان مشروع قانون رقم 33.17 المتعلق بنقل باختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، لا يزال محط جدل داخل البرلمان، ورفضت الحكومة اغلب التعديلات المقترحة من قبل فرق البرلمانية خاصة الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.

الاحداث المغربية اكدت ان توصيات تقرير المجلس الأعلى للحسابات المتعلقة بأعمال المجلس برسم سنة 2015، ما تزال تجر وزراء حكومة العثماني واحدا تلو الاخر الى المساءلة، بعدما وجدوا أنفسهم ملزمين بتقديم توضيحات عن ملاحظات المجلس.

الاحداث المغربية كشفت ان المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، أكد على التجاوب مع التشخيص الذي ورد في الخطاب الملكي للوضعية العامة بالبلاد، سواء بالنسبة للأوضاع المختلة، والاجتماعية والاقتصادية، أو بالنسبة للمشاكل المزمنة التي تعرفها الإدارة المغربية.

الاحداث المغربية ذكرت ان أعضاء مجلس المستشارين، صادقوا على مشروع القانون رقم 99.15، المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا آخر.

المساء:

قالت المساء إن صفحة سحب مفاتيح التحكم في المليارات المرصودة لصندوق التنمية القروية، لم تطو.

صندوق التنمية القروية الذي شكل موضوع تقرير أسود صادر عن المجلس الأعلى للحسابات عاد إلى الواجهة، وينذر بأزمة جديدة داخل الأغلبية، بعدما ارتفعت أصوات داخل البيجيدي موجهة أصابع الاتهام إلى عزيز اخنوش، في الاختلالات الخطيرة التي يعرفها الصندوق.

المساء أفادت أن عدة فعاليات، وجهت عريضة إلى رئيس الحكومة المغربية، للمطالبة بإلغاء زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى المغرب، العريضة حملت توقيع أسماء بارزة في المجال الحقوقي والجمعوي، أكدت أن رئيس السودان مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية.

المساء اكدت ان ملفا متكاملا حول ما بات يعرف بضحايا مافيا العقار بإنزكان، قد تم إيداعه لدى وزارة العدل، في خطوة للمطالبة بفتح تحقيق في ملابسات الأحكام القضائية الصادرة في حق عدد من المواطنين بحي تراست بمدينة انزكان.

المساء كشفت ان فوضى غير مسبوقة في مجال التعليم تعيشها مدينة طنجة، بسبب شغور منصب المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بالمدينة، منذ أكثر من سنة، ووجود امرأة مكلفة بهذه المهمة لا علاقة لها بهذا القطاع.

المساء ذكرت أن مصادر مطلعة كشفت أن انفصاليين موالين لجبهة البوليساريو، يترصدون سفنا أجنبية ترسو بالموانئ المغربية في الصحراء قادمة من وجهات دولية مختلفة، ويقومون بتصويرها وجمع المعطيات عنها، في الوقت الذي بدأ حزب إسباني حربا على الرمال المغربية المستوردة من طرف شركات إسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *