متابعات

اكادير: نقابة التعليم العالي تفتح النار على الوزير “حصاد”

اعتبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي أن “العدد الهزيل من المناصب المالية المخصصة لجامعة ابن زهر استهتار واستخفاف بجهود الأساتذة الدؤوبة وتضحياتهم الجسام في سبيل مواجهة النقص الحاد في الموارد البشرية الذي تعرفه جامعتهم منذ سنين، في ظل استفحال ظاهرة الاكتظاظ المزمنة بالجامعة”، في بلاغ لمكتبها الجهوي باكادير.

وأوضح البلاغ ذاته أنه “تلقى باستغراب وامتعاض شديدين هزالة المناصب المالية لسنة 2017، والتي لاتقوى على سد حاجيات مؤسسة واحدة من مؤسسات جامعة ابن زهر في مجال التأطير والبحث العلمي، فكيف به أن يسد جوع جامعة تضم 16 مؤسسة، ويدرس بها أكثر من 120 ألف طالبا، وتغطي أكثر من 55 % من التراب الوطني؟”

وتفيد المعطيات الاحصائية أن أعداد الطلاب يصلون لنحو 30 ألف طالب بكلية الآداب و 15 ألف طالب بكلية العلوم و 32 ألف طالب في الحقوق، و14ألف طالب بالقطب الجامعي أيت ملول، والتي يتوقع أن تصل إلى نحو 50 ألف طالب خلال السنوات الثلاث المقبلة. أما مركز الاقتصاد بكلميم فيضم 6 آلاف طالب يدرسهم 8 أساتذة.

كما رفض المكتب النقابي  ” الطريقة التي تم بها توزيع المناصب المالية المعلن عنها على هزالتها في مؤسسات جامعة ابن زهر”، مطالبا “رئاسة جامعة ابن زهر بتوزيع المناصب المالية على مؤسسات الجامعة بشفافية وحكامة، وبإشراك هياكل المؤسسات والجامعة المنتخبة”.

واستنكر  المكتب الجهوي كون المناصب المعلن عنها لا تتضمن ولو منصبا واحدا في جميع المؤسسات الجامعية بمدينة أكادير والقطب الجامعي بآيت ملول باستثناء مؤسسة وحيدة بأكادير. يتعلق الأمر بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير.

ولاحظ المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي “فتح مسالك جديدة ودون اعتمادها في هياكل المؤسسات والجامعة يشكل خرقا سافرا للقوانين الجاري بها العمل، وعبئا جديدا يفضي لتدبير سيء واختلالات في التأطير البيداغوجي الجامعي، في ظل شح وهزالة المناصب المالية المرصودة لجامعة ابن زهر”.

وكانت رئاسة جامعة ابن زهر قد أعلنت عن مباراة توظيف 34 أستاذا مساعدا للتعليم العالي برسم السنة المالية 2017، ستجرى يوم 30 شتنبر المقبل، حصر يوم 15 من نفس الشهر آخر أجل لإيداع الترشيحات.

وسبق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أيام الوزير لحسن الداودي أن ضخت مناصب مالية ولسنوات من أجل مواجهة شبح الاكتظاظ وارتفاع معدلات التأطير، الذي تشكو منه المؤسسات الجامعية بجامعة ابن زهر، بمعدل سنوي ما بين 80 و 108 منصبا عن كل سنة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *