متابعات

60% من الكاطالانيين: استفتاء الانفصال عن إسبانيا غير قانوني

تبين من استطلاع للرأي أجري مؤخرا أن 60% من سكان إقليم كاتالونيا يرون أن استفتاء الانفصال عن إسبانيا المزمع عقده في 1 أكتوبر، ليس له أي قوة قانونية للإعلان عن استقلال الإقليم.

وأظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز Metroscopia لدراسة الرأي العام أن 57% من سكان كاتالونيا يعترفون بأن الاستفتاء المرفوضة شرعيته من قبل السلطات المركزية في مدريد، غير قانوني من ناحية القانون الدولي، مقابل 38% يؤمنون بوجود مفعول قانوني للتصويت، فيما رفض بقية ممن شملهم الاستطلاع الإجابة على السؤال المطروح.

ويرى 82% من الكاتالونيين أن طريق معالجة الصراع القائم مع السلطات المركزية حول انفصال الإقليم هو إجراء استفتاء متفق عليه مع مدريد.

ويعتقد 40% أن الاستفتاء سينظم في كافة أراضي كاتالونيا، فيما قال 20% إن التصويت لن يحصل أصلا.

وأشارت غالبية المشاركين في الاستطلاع إلى أن سياسة الحزب الشعبي الذي يتزعمه رئيس الوزراء، ماريانو راخوي، تجاه كاتالونيا تسببت بتأزم الصراع بين مدريد وكاتالونيا وأدت إلى تزايد النزعة القومية في المنطقة. وأكد 65% أن قدوم حكومة جديدة إلى السلطة سيسهل إبرام اتفاق حول إجراء استفتاء الاستقلال.

ووفق استطلاعات الرأي السابقة، فإن نحو 41% من سكان كاتالونيا، وهو إقليم غني يتمتع بحكم ذاتي، يؤيدون الاستقلال عن إسبانيا، مقابل 49% يرفضون الأمر، في وقت يدعم فيه 80% فكرة إجراء استفتاء كهذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *