طب وصحة

دراسة حديثة: الفيتامين “د” يجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

كشفت دراسة أسترالية حديثة أن فيتامين “د” يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون من معهد هاري بيركنز للبحوث الطبية في أستراليا، أن فيتامين “د” يحافظ على وظائف خلايا “بيتا” في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الجسم.

وقال قائد فريق البحث، الدكتور فانغ-شو جيانغ، إن فيتامين “د” يمكن أن يكون وسيلة فعالة للوقاية من داء السكري من النوع الثاني، مضيفا أنه بالرغم من أن “هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، ولكن إذا أثبتنا نفس النتائج في التجارب السريرية على البشر، فإن فيتامين (د) بالتأكيد سوف يصبح دواء للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90 في المئة من الحالات المسجلة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساسا جراء فرط الوزن وقلة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

يذكر أن الشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين “د”، فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين.

ويستخدم الجسم فيتامين “د” للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *