متابعات

918 مغربيا تم طردهم من إسبانيا في الشهور الستة الأولى ل2017

مرة أخرى يتربع المغاربة على عرش الأجانب المرحلين من الجارة الشمالية في الأسدس الأول من السنة الجارية. هذا ما كشفه تقرير لوزارة الداخلية الإسبانية أطلعت عليه البرلمانيين الإسبان. التقرير يوضح أنه من أصل 2188 مطرودا من إسبانيا في الشهور الستة الأولى من هذه السنة، هناك 918 مواطنا مغربيا، أي أنهم يشكلون الأغلبية.

التقرير أشار، كذلك، إلى أن عدد المغاربة يضاعف ثلاث مرات تقريبا عدد المطرودين الكولومبيين الذين حلوا في المركز الثاني بـ219 مطرودا، فيما جاء الرومانيون في المرتبة الثالثة بـ134 مطرودا، وحل البرازيليون في المرتبة الرابعة بـ83 مطرودا، ثم الجزائريون في المرتبة الخامسة بـ77 مطرودا.
هذا، وكان عدد المغاربة المطرودين سنة 2016 انخفض مقارنة بسنة 2012، حيث تم تسجيل ترحيل 1638 مطرودا في 99 عملية (رحلة)، أغلبها تم عبر المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، سواء تعلق الأمر برحلات جوية أو بحرية أو عبر المعابر الحدودية للمدينتين.

كما أن المغاربة يشكلون أغلبية المرحلين من إسبانيا منذ سنة 2011، حسب أرقام قدمتها الحكومة الإسبانية. المصدر ذاته عزا ارتفاع عدد المرحلين المغاربة إلى أسباب إدارية، أي عدم التوفر على الوثائق الضرورة للإقامة القانونية بالجارة الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *