جهويات

زاكورة: غياب اللقاح المضاد للسعار الناجم عن عضات الكلاب والحمير يؤزم حالة المصابين

احتج العديد من المصابين بعضات الكلاب والحمير بإقليم زاكورة بعد لجوئهم لمكتب حفظ الصحة من اجل العلاج  على الغياب  التام للقاح المضاد للسعار، مما اضطرهم الى الانتقال الى مدينة ورزازات والتي احالت الكثير منهم على المصالح المختصة بمراكش.

الى ذلك انتقلت الجريدة الى مكتب حفظ الصحة، واستفسرت المسؤولين عن حقيقة الوضعية بهذه المصلحة المسؤولة عن تقديم العلاجات للمصابين، فاكدوا فعلا غياب اللقاح منذ اكثر من شهر، مضيفين انه خلال  هذا الأسبوع فقط تقاطرت عليهم ازيد من 10 حالات  بسبب عضات الكلاب او الحمير وكلها احيلت على ورزازات علما ان مصالحها مستقلة تماما عن  زاكورة يقول ذات المصدر.

وعن أسباب فقدان  هذا اللقاح اكد مسؤولو حفظ الصحة ان الامر ناتج عن تأخر جلب اللقاح من طرف بعض الجماعات الترابية بالإقليم من معهد باستور بالدار البيضاء. وعن خطورة المرض قال المصدر نفسه إنه مباشرة بعد العض يبدأ الفيروس في التكاثر في مكان العض، ثم ينتقل الى الجهاز العصبي الطرفي ومنه الى الجهاز العصبي المركزي وتظهر اعراضه  ما بينالى 7 أسابيع. ومن طرائف ما أكده لنا المصدر الطبي ان  إقليم زاكورة يعرف عضات  الحمير  بشكل كبير جدا  تتجاوز 50 حالة في السنة، والسبب في ذلك ليس مرتبطا  بكون هذه الحمير مصابة بداء السعار  وانما  يرجع بالأساس الى حرمانها من الممارسة الجنسية  نتيجة قلة او بالأحرى غياب  الأثن(جمع أثان وهي أنثى الحمار) الشيء الذي يجعل هذه الحيوانات  في حالة هيجان وهيستيريا تدفعهم الى العض والدوس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *