آخر ساعة

الدعوة الى الإسراع بإستكمال أشغال مطار طاطا تلبية للحاجيات السوسيو-إقتصادية للمنطقة

دعا المشاركون في المناظرة الجهوية حول فرص الإستثمار بإقليم طاطا التي نظمت مؤخرا إلى الإسراع باستكمال أشغال مطار طاطا حتى يكون جاهزا للملاحة الجهوية والوطنية و الدولية سنة 2019 ، وذلك بغرض تشجيع الاستثمار في القطاعات الواعدة بالإقليم كالفلاحة و السياحة و المعادن.

وأفاد بلاغ لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة ، التي نظمت هذه المناظرة تحت شعار “من أجل تعبئة جهوية للنهوض بالاستثمار بإقليم طاطا ” ، أن المشاركين في هذا اللقاء أكدوا على الإسراع بانجاز السدود المبرمجة بالإقليم لتغذية الفرشة المائية الباطنية ، و إعداد خريطة هيدروجيولوجية للمجال الترابي للإقليم لمعرفة مدى أهمية الفرشة المائية الباطنية وكيفية تغ ذ يتها .

وأوصوا بإنجاز دراسة حول إمكانية إحداث محطة لوجستيكية بطاطا باعتبارها محورا يربط بين ثلاث جهات و 6 أقاليم ، كما طالبوا بتسريع عملية تعبيد بعض الطرق الإقليمية والجهوية بتراب الإقليم لما سيكون لها من اثر إيجابي كبير على الدفع بالدينامية التنموية المحلية: ( طريق فم زكيد – زاكور ة عبر بحيرة ارقي، و طريق اقا يغان- تليت عبر اسنكارن ، و طريق اسافن- تفراوت ) .

وشددوا على ضرورة تأهيل العرض الصحي بإقليم طاطا ، وا لعمل على تحديد مفهوم الجماعات السلالية وامتدادها الجغرافي وفق ما تنص عليه التشريعات ذات الصلة ، فضلا عن تبني إجراءات ا حترازية مناسبة لحماية أملاك الدولة من المضاربات العقارية تحت ذريعة الاستثمار .

وطالبوا بإعداد كناش مساطر مرجعي ومعتمد ، يوجه الشركات الصغرى و المتوسطة العاملة بقطاع المعادن ، وذلك بغاية توضيح وتبسيط كافة الاجراءات الادارية المتعلقة برخص البحث و الاستغلال المعدني.

للتذكير فإن المناظرة الجهوية حول فرص الاستثمار بإقليم طاطا ، التي نظمت بشراكة مع المجلس الجهوي لسوس ماسة وعمالة إقليم طاطا ومجلسها الاقليمي ، تمحورت أشغالها حول محوريين اثنيني تعلق الأول ب ” البنيات التحتية ومناخ الأعمال ” ، في ما هم المحور الثاني ” القطاعات الإنتاجية بالإقليم ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *