وطنيات

أديس أبابا .. المغرب يشارك في اجتماع حول الدفاع والسلامة والأمن بالاتحاد الأفريقي

يشارك المغرب، طيلة ثلاثة أيام، في أشغال اجتماع الخبراء التحضيري للاجتماع العادي العاشر للجنة الفنية المتخصصة المعنية بالدفاع والسلامة والأمن التابعة للاتحاد الإفريقي في انطلقت اليوم الجمعة 05 ينار 2018 بأديس أبابا بمقر الاتحاد، من خلال وفد يضم ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة الداخلية، وإدارة الدفاع الوطني.

ويأتي هذا الاجتماع قبل الاجتماع العادي الثالث عشر لرؤساء أركان الدفاع الأفارقة ورؤساء مصالح السلامة والأمن (8 يناير)، والاجتماع العادي العاشر للجنة الفنية المتخصصة المعنية بالدفاع والسلامة والأمن بالاتحاد الإفريقي (9 يناير).

ومن المنتظر أن تتدارس الوفود المشاركة في هذا الاجتماع العديد من القضايا منها على الخصوص تقرير رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي وتقرير الخبراء حول التحقق من القدرات المتعهد بها من قبل القوة الإفريقية الجاهزة، التي أحدثها الاتحاد الإفريقي سنة 2003.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع دراسة مشروع خطة عمل مابوتو الخماسية بشأن تعزيز القوة الإفريقية الجاهزة (2016-2020) ومشروع متطلبات فئات دعم الاتحاد الإفريقي (التكاليف المعتادة) لعمليات دعم السلام في الاتحاد الإفريقي، ومشروع قانون إنشاء صندوق خاص للاتحاد الإفريقي لمكافحة الإرهاب والتطرف في إفريقيا، كملا ستتم دراسة مسودة القواعد الإجرائية لمنظمة الشرطة الإفريقية (أفريبول).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *