مجتمع

حكومة العثماني تسن تدابير جديدة على منتجي التبغ وتعيد تنظيم الأسعار

كشف مشروع مرسوم صادقت عليه الخميس في المجلس الأسبوعي للحكومة العديد من الاختلالات التي يشهدها مجال بيع التبغ في المغرب من طرف الشركات العاملة في المجال.

وأعلنت حكومة سعد الدين العثماني الحرب على منتجي التبغ المصنع، إذ قررت تعديل المرسوم الذي يطبق قانون نظام التبغ الخام والتبغ المصنع، في إطار تطبيق نظام المصادقة على أسعار التبغ المصنع الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2013.

الحكومة قالت في هذا الصدد إنه بعد عدة دورات عقدتها لجنة المصادقة على أسعار التبغ المصنع تبينت من خلال التجربة ودراسة الملفات عدة نقائص في منظومة المصادقة المنصوص عليها في المرسوم، موضحة أن لجنة وزارية تدارس الأمر وخلصت إلى ضرورة تحيين المرسوم.

وتبعا لذلك قررت الحكومة أن تغير عدد الدورات القارة التي تتم فيها المصادقة؛ فبدل دورتين في يناير ويونيو يقترح المشروع تحديد دورة قارة في أبريل من كل سنة، بالإضافة إلى دورة استثنائية يستدعيها الرئيس حسب الحاجة، ما يمكن من ليونة أكثر في التعاطي مع الحالات الخاصة والطارئة.

حرب الحكومة على مصنعي التبغ جاءت ضمن المستجدات الجديدة التي حملها مشروع المرسوم، تفاديا للإشكالات التي سبقت مواجهتها بخصوص تسميات المنتوجات، مطالبة بتقديم عينات من تلفيف المنتوجات المعروضة للمصادقة تبين بوضوح الاسم وكل التقييدات المكتوبة على التلفيف.

وفي هذا الاتجاه دعت الحكومة المنتجين إلى إرفاق طلبات المصادقة على أسعار المنتوجات الجديدة بحجج عن حق استغلال علامة منتوج التبغ المصنع، وخصوصا الوثائق المتعلقة بتسجيل العلامة في المغرب، معلنة أنه إن اقتضى الحال حجة عن العلاقة القائمة بين الموزع ومالك العلامة.

وفي مقابل تبرير الحكومة لهذا الإجراء بتفادي اقتراح أسماء منتوجات مسجلة كعلامات تجارية لصالح الغير، شددت على ضرورة “تقديم المنتج أو الموزع بالنسبة للمنتوجات الجديدة غير المسوقة في 10 دول على الأقل الوثائق التي تثبت تموضع هذه المنتجات مقارنة مع منتوج يسوق محليا”.

يأتي هذا على بعد أيام قليلة فقط من توقيع لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قرارا يتعلق بالأسعار الجديدة لبيع التبغ المصنع للعموم، والتي دخلت حيز التنفيذ مع بداية السنة الجارية، معلنا أنه تم إلحاق أنواع جديدة من منتجات التبغ المصنع بلائحة التبغ المصادق على أسعار بيعه للعموم، وبلغ عددها 47 نوعا، بما فيها 9 أنواع من “المعسل”.

وحدد القرار الأسعار الجديدة لبيع منتوجات التبغ المصنع، والتي يبلغ عددها 66 نوعا من التبغ، مقررا حذف 15 نوعا من التبغ من اللائحة المصادق على أسعار بيعها للعموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *