مجتمع

بالصور.. فنانون مغاربة يحتجون ضد أوضاع الفن بالمغرب

خرج عدد من الفنانة المغاربة من مخرجين ومنتجين سينمائيين وصانعي الافلام وممثلين وممثلات، في وقفة احتجاجية بالرباط.  وجاءت الوقفة ضد الوضع الذي يعيشه الفن والفنانة في المغرب. وصرح الممثل محمد مفتاح ل”مشاهد”، أن هذه الوقفة “جاءت من أجل تفشي الفساد الذي يخنق مغارة فيصل العرايشي، وحاولنا إثارة الانتباه لهؤلاء المسؤولين بأننا نعيش التهميش والاقصاء” يضيف مفتاح.

وظهر مفتاح وهو يضع علامة على فمه كنوع للاحتجاج والامتناع عن الكلام وتعبيرا عن الاوضاع التي تعيشها الساحة الفنية من تهميش. وأضاف مفتاح في تصريحه ” أن  في الدول المتقدمة، فالمسؤول هو الذي يعمل من أجل الفنان فإذا بنا نحن هنا من يعمل من أجل المسؤول أو المدير. وهذا ظلم في حق الفنانة المغاربة عامة “.

وصرح المخرج إدريس شويكة ل”مشاهد” أن الوقفة جاءت نتيجة لتردي الوضع العام للقطاع “فلاحظنا في السنوات الاخيرة جل المؤسسات العمومية في قطاع الاتصال والسينما والثقافة والفن أشاعوا سياسة المحسوبية والزبونية أو ما يسمى “باك صاحبي”، في تدبير وتسيير هذه المرافق فوصل الامر لحد لا يطاق لذلك اقترحت الغرفة الوطنية لمنتجي الافلام هذه الوقفة للتعبير  على هذا الوضع السيئ ولتحسيس الرأي العام الوطني أولا ثم تحسيس المسؤولين كذلك بخطورة استمرار هذا الوضع بالنسبة للثقافة الوطنية وتمييعها” ويضيف المخرج شويكة ” لقد وصل السيل الزبى وهذه الوقفة كإنذار لما يعرفه الوضع من خطورة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *