طب وصحة

“شيب” لا يعترف بالعمر ويغزو رؤوس “الصغار” والسبب؟

أصبح الشيب يغزو شعر رؤوس الشباب في العشرينيات والثلاثينيات مع العمر دون معرفة الأسباب الحقيقة، رغم أنه كان مقتصرا بشكل أكبر على أصحاب سن الأربعين فما فوق.

وقالت مجلة «إن ستايل» الألمانية، المعنية بالصحة والجمال، إن الشعر يتخذ اللون الأبيض بسبب تراجع إنتاج الجسم من هرمون «الميلانين» المسؤول عن صبغ الشعر.

وفسّرت المجلة انتشار الشيب على شعر الشباب وفقا لمجموعة من الأسباب عرضتها على النحو التالي:

1- نقص الفيتامينات:

يظهر الشعر الأبيض مبكراً بسبب نقص فيتامين B12 في الجسم، خاصة لدى الأشخاص النباتيين، نظراً لأن الفيتامين يوجد بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية مثل البيض.

2- التوتر النفسي:

أظهرت نتائج دراسة أجرتها جامعة نيويورك في عام 2013 أن هناك صلة وثيقة بين التوتر النفسي الشديد والمشيب المبكر، حيث يهاجم التوتر الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب أيضاً.

2- الأمراض:

إصابة الشخص لأمراض مثل الغدة الدرقية والغدد الهرمونية والمناعة الذاتية، تؤدي إلى مهاجمة الخلايا بعضها بعضاً، وإذا تعرضت خلايا الشعر للهجوم، فستكون النتيجة هي ظهور الشعر الأبيض.

4- النيكوتين:

يلحق النيكوتين أضراراً ببصيلات الشعر، وبالتالي يظهر الشعر الأبيض قبل بلوغ الثلاثين. ويرتبط المشيب في الأساس بالجينات الوراثية، والتي تحدد ما إذا كان الشعر الأبيض سيظهر مبكراً أم لاحقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *