آخر ساعة

“سباق الصحراوية” … رمز النساء اللواتي حولن ألمهن إلى إرادة لخدمة الآخرين

يعد سباق الصحراوية، الذي تجرى فعاليات دورته الرابعة حاليا بمدينة الداخلة والممتد الى غاية 10 فبراير 2018 ، مبادرة محمودة للنهوض بممارسة الرياضة لدى المرأة المغربية، وصورة مشعة للروح الرياضية بصيغة المؤنث .

مشاركات سيعملن من خلال هذا التحدي الرياضي على خدمة قضايا التضامن والعمل الاجتماعي في مجالات متعددة .

وحققت المرأة المغربية، الحاضرة بقوة في هذا السباق التضامني، وخاصة المرأة الصحراوية، تألقا في جميع مراحل هذه المنافسة متعددة الرياضات، التي تعرف مشاركة نساء قدمن من مختلف أنحاء العالم.

واختارت هؤلاء النساء ارتداء اللباس الرياضي للدفاع عن القضايا الوجيهة وتعزيز مكانة المرأة في هذا المجال.

وقالت رئيسة جمعية “واد نون” السالكة بوشامة، التي تشارك في سباق الصحراوية إلى جانب ابنتها وفاء البالغة من العمر 17 سنة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المرأة المغربية خطت “خطى هامة” في الميدان الرياضي، حيث حصل المغرب بفضل مشاركاتها في منافسات رياضية دولية مختلفة على عدة ألقاب، داعية المرأة الصحراوية إلى مزيد من الانخراط في هذا الصنف من المنافسات.

من جهتها، سجلت رئيسة جمعية خليج الداخلة المنظمة لهذا الحدث، ليلى أوعشي، أنه “في البداية، كانت 70 في المئة من المشاركات في هذا السباق أجنبيات، مقابل 30 في المئة من المغربيات، في حين يقع خلاف ذلك اليوم، إذ أصبحت المشاركة المغربية أكثر أهمية”.

وأكدت أنه “خلال السنوات الأخيرة، لاحظنا أن هناك شغفا غير عادي للمرأة المغربية بالرياضة”، مشيرة إلى أن هؤلاء النساء، سواء كن هاويات أو محترفات، اللائي يمثلن جميع جهات المملكة عرفن تطورا غير مسبوق في ممارسة الرياضة.

وأضافت أن جمعية خليج الداخلة عملت من خلال أيام إخبارية وورشات تمحورت حول ممارسة الرياضة لفائدة النساء بالأقاليم الجنوبية، خاصة كلميم والداخلة والعيون، على نشر ثقافة الرياضة النسوية وتعزيز حضور المرأة الصحراوية في التظاهرات الرياضية.

ويمكن سباق الصحراوية، الذي ينظم برعاية من الملك محمد السادس، والذي يشكل تحديا رياضيا وتضامنيا في ذات الوقت، كافة النساء المنخرطات في العمل الجمعوي من خوض تجربة غير مسبوقة تجتمع فيها الرياضة بالعاطفة والمغامرة في موقع استثنائي، مع الالتزام بقضية اجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *