ثقافة وفن | جهويات

“آفاق الكتابة وحرية التعبير بالعالم العربي”.. موضوع ندوة فكرية بزاكورة‎

آفاق الكتابة و حرية التعبير بالعالم العربي موضوع ندوة فكرية بزاكورة
نظم فرع جمعية الشعلة للتربية والثقافة بزاكورة ندوة علمية تحت عنوان ” آفاق الكتابة و حرية التعبير بالعالم العربي “ بالمركز الثقافي بمدينة زاكورة.

وتمحورت الندوة حول قضية الكتابة والابداع و الاكراهات التي تواجه المهتمين بهذا الميدان وعلاقته بحرية التعبير في العالم العربي من خلال مداخلتين الأولى تقدم بها عزيز بهدا عن جمعية الشعلة للتربية والثقافة بزاكورة، والتي تناول فيها الاكراهات التي تعرقل انشطة المؤلفين بالعالم العربي نمودج المغرب.

وفي نفس السياق حاول المتدخل ملامسة التطور التاريخي للطباعة. ودور الابداع أثناء الفترة الاستعمارية. أما المداخلة الثانية فكانت للكاتب مصطفى الشخي التي عنونها “علاقة الابداع بالسلطة”. مبرزا الحواجز المتنوعة التي تضعها الاجهزة الحاكمة أمام حركة التأليف والابداع عموما بالمجتمعات العربية. مشددا على أن قطاع النشر بالمغرب ومن خلال تجربته مع الكثير من دور النشر يعرف زبونية ومحسوبية لا تطاق الشيء الذي جعله سجين نخبة معروفة من المثقفين ودور النشر متسائلا عن مصير مجموعة من الانتاجات الفكرية والادبية للعديد من المفكرين والادباء منهم العرب و الاجانب الغربيين . مؤكدا على ضرورة إعادة الاعتبار لحركة التأليف والابداع.

للتذكير فالندوة عرفت حضورا نوعيا ومتميزا جسده النقاش الرصين والهادف الذي ميز كافة المداخلات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *