متابعات

خبير: الثقافة البيئية عرفت تطورا من خلال ممارسات المواطنين في السنوات الأخيرة

قال رولاند كايرول، الخبير في العلوم السياسية ومدير البحث بمركز الأبحاث في العلوم السياسية بمنطقة بو بفرنسا، أمس الأحد بالصويرة، إن الثقافة البيئية عرفت تطورا من خلال ممارسات المواطنين خلال العقد الأخير.

وأضاف في تدخل له خلال الجلسة الختامية للدورة الثامنة لملتقى (وومانز تريبون) التي نظمت على مدى ثلاثة أيام، أن المشاكل البيئية هي عامة في مجملها، لكنها تستدعي إيجاد إجابات ذات طابع محلي وتراعي خصوصية كل بلد على حدة.

ولاحظ الخبير الفرنسي أن مكافحة التغيرات المناخية تتطلب تغييرا في نمط النمو والتنمية سواء لدى البلدان المتقدمة أو الدول السائرة في طريق النمو، مشيرا إلى أن العالم عرف تطورا بمساهمة النساء، اللواتي عملن دوما على نقل القيم من جيل لآخر، معتبرا أن نظام الحصص أو “الكوطا” الخاص بالنساء المعمول به في عدد من البلدان، وخاصة في مجال الانتخابات المحلية أو التشريعية، أصبح يشكل مرحلة انتقالية، لضمان ولوج النساء إلى مراكز القرار، مؤكدا على ضرورة انخراط القطاع المالي في تمويل الاقتصاد الأخضر والانتقال الطاقي.

من جهة أخرى، لاحظ الخبير الفرنسي أن المجال الرقمي مكن من إحداث تغيير جذري في حياة المواطنين، داعيا إلى اعتباره كحامل للعديد من الفرص من أجل خلق مناصب للشغل ومحاربة الأمية.

يشار إلى أن هذا الملتقى، المنظم بمبادرة من جمعية (وومانز تريبون)، يسعى إلى خلق تقاطع بين الآراء والنظريات، والتفكير والنقاش حول مواضيع تتضافر فيها المعارف والتجارب والتطبيقات.

يذكر أن أنشطة جمعية “وومان تريبون ” التي رأت النور سنة 2009 ، تروم مساعدة الحكومات على تنفيذ مشاريع ذات نسب قليلة من إنبعاثات غازات الكاربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *