جهويات

زاكورة..هيئات سياسية ونقابية وحقوقية تتضامن مع ساكنة أولاد يحيى(صور)

نظمت مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية والنقابية ممثلة في الحزب الاشتراكي الموحد والجمعية المغربية لحقوق الانسان والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان والنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) والنقابة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي والاتحاد المغربي للشغل بزاكورة، الاحد الماضي قافلة تضامنية مع ساكنة جماعة اولاد يحيى بزاكورة التي تخوض اعتصامات واحتجاجات منذ اكثر من 4 اشهر من أجل المطالبة بتنمية حقيقية ترفع عنهم التهميش والاقصاء الذي يعانون منه. في مختلف المجالات.

وقد انطلقت القافلة من مدينة زاكورة في اتجاه جماعة اولاد يحيى، حيث استقبلت من طرف. الساكنة المحتجة المشكلة أساسا من النساء والشباب وقد ردد المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بسياسة التهميش بالجماعة منها ” الجماعة هاهي والتنمية فينا هي ” ، جماعتنا خاصها ولي صالح باش اتبان التماسيح والعفاريت” “وقفتنا سلمية لا حجرة لاجنوية” وتتمحور مطالب الساكنة كما قدمها لنا المحتجون، في الاستفادة من برنامج تسير ربط كافة الدواوير والمنازل بالماء الشروب و بناء طريق تاسميناغت، وإضافة حجرات دراسية وفك الاكتظاظ بالجماعة. ومن مطالب الساكنة كذلك إحداث دار الامومة وتوفير سيارة اسعاف ثانية مع تبسيط إجراءات الاستفادة منها . وفي نفس السياق طالب المحتجون بفتح تحقيق في المشاريع المنجزة بالجماعة خاصة منها ملاعب القرب وإضافة حافلة للنقل المدرسي.


ومن أجل استجلاء حقيقة المطالب التي تناضل الساكنة من أجلها، وجهت الجريدة سؤالا لرئيس دائرة اكدز الذي توجد جماعة اولاد يحيى ضمن نفوذه الاداري والذي كان يراقب الوقفة الاحتجاجية عن بعد، فرفض الاجابة عن تساؤلاتنا مكتفيا بالقول “مطالبهم من اختصاص الجماعة”.

واتصلت الجريدة برئيس جماعة اولاد يحي وبعدما أكد لنا أن ترؤسه للجماعة لم يمض عليه سوى شهرين من الزمن .استفاض في شرح وتوضيح مطالب الساكنة والاجابات التي قدمها للمحتجون، أثناء جلسة الحوار معهم حيث صنف مطالبهم الى 3 محاور . محور من اختصاص الوزارات وهو المتعلق بالاستفادة من برنامج تيسير و الزيادة في الاطر الطبية بالجماعة و تخصيص دعم للفلاحين، مشددا على ان مهمته في هذه المطالب تتحدد في الترافع عليها لدى هذه الوزارات، والمحور الثاني من المطالب اعتبره” الرئيس غير قانوني ” و هو المتمثل في مطلب استئجار حافلات لنقل الطلبة الجامعيين مجانا أثناء العطل ومجانية الاستفادة من سيارة الاسعاف. اما المحور الثالث فهي المطالب التي تدخل ضمن اختصاصات الجماعة إذ قال أنه وقع فيها تحريف ومغالطات. خاصة الماء الشروب فهو معمم بكافة تراب الجماعة ولم يتبق سوى 3 منازل إحداها توجد بأراضي جماعية متنازع عليها وتم تخصيص صنبور لها بمقر الجماعة.

والاجراءات جارية لربط منطقة لعوينات بالماء الشروب وعن قلة الماء خلال فصل الصيف، أكد المصدر نفسه أنها جاءت نتيجة الظروف الطبيعية التي يعرفها الاقليم كافة. أما فيما يتعلق بالكهرباء يقول الرئيس فهو معمم كذلك باستثناء الدور المحدثة التي سيتم ربطها في القريب العاجل بعد الانتها ء من تركيب “جهاز التقوية”. وختم الرئيس اجوبته بدعوة الجريدة الى القيام بتحقيق مدقق في كل ما تم تقديمها ومطالب الساكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *