وطنيات

رواندا … العثماني يوقع على الإتفاقية المُؤسسة لمنطقة التبادل الحر الإفريقية

وقع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بكيغالي على الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وعلى إعلان كيغالي لإطلاق منطقة التجارة الحرة في القمة الاستثنائية المنعقدة في هذه الاثناء بكيغالي برواندا.

وتهم الاتفاقية إحداث سوق مشتركة للسلع والخدمات لفائدة أكثر من مليار مستهلك مع ناتج داخلي خام مركب يتجاوز 3000 مليار دولار. كما ستساهم في ارتفاع نسبة التجارة الافريقية البينية إلى 52 بالمائة في أفق سنة 2022، وتمهد الطريق لإحداث إتحاد جمركي بعد أربع سنوات، ومجموعة إقتصادية إفريقية في أفق 2028.

وانطلقت، صباح اليوم الأربعاء بكيغالي، أشغال القمة الاستثنائية العاشرة للاتحاد الإفريقي حول المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر، بمشاركة المغرب.

ويقود الوفد المغربي المشارك في هذه القمة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ويضم بالخصوص وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، والوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي محسن الجزولي، وكاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم، ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون.

و يتمثل الهدف من هذه المنطقة في مضاعفة التبادلات الاقتصادية بين الدول الإفريقية و تسهيلها، كما تسعى إلى أن تكون وسيلة لدفع التجارة الإفريقية لتلعب دورا أساسيا في تحقيق النمو الاقتصادي و التنمية السريعة و المستديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *