جهويات

غياب النصاب القانوني يؤجل دورة لمجلس جهة كلميم

لم يتمكن رئيس مجلس جهة كلميم وادنون، من حشد أغلبيته لتوفير النصاب القانوني لعقد دورة المجلس المقرر عقدها صبيحة اليوم الجمعة.

وتبعا لذلك، تم رفع الجلسة إلى غاية تحديد موعد أخر، بعد غياب فريق المعارضة، الذي يتشكل من أغلبية أعضاء المجلس.

وفسر نافع الوعبان، عضو مجلس الجهة، غياب فريق المعارضة بكونه “رسالة واضحة إلى رئيس المجلس، للامتثال إلى القانون المنظم للجهات”.

وأشار المتحدث، في تصريح لجريدة ” مشاهد” إلى أن القرارات الانفرادية لرئيس المجلس، وأنه يريد أن يحل محل المجلس، في حين أن هذا الأخير سيد نفسه والرئيس مسؤول عن تنفيذ قرارات المجلس”.

وكشف الوعبان، عن كون مجلس الجهة صادق بالاجماع على رصد مبلغ 29 مليون درهم لمحاربة الفوارق الاجتماعية بالعالم القروي، خلال دورة أكتوبر 2016، غير أن الرئيس لم يمتثل لهذا القرار، وسارع إلى إلغاء هذه النقطة، متطاولا على اختصاصات المجلس، مبرزا أن ” تحقيق توازن الميزانية، بعد العجز الحاصل في ميزانية 2017، لايجب أن يكون على حساب أموال مرصودة لتأهيل مناطق العالم القروي بأقاليم الجهة”.

وفي السياق ذاته، قال الوعبان، إن الأقلية المسيرة للمجلس تسير مؤسسة الجهة ب”عشوائية وارتجالية” في ظل غياب استراتيجية واضحة، من خلال كونها لم تقدم بعد بأي “برنامج عمل” كما يلزم المشرع في المادة 83 من قانون الجهات، بالرغم من مرور حوالي 3 سنوات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *