كواليس

هل أعلن مجلس جهة سوس ماسة الحرب على شركة “لارام”؟

في إطار الصراع المعلن بين مسؤولي جهة سوس ماسة والخطوط الملكية المغربية، أدرج مكتب مجلس الجهة ضمن جدول أعمال دورته الاستثنائية، ليوم 5 ابريل الجاري، الدراسة والمصادقة على اتفاقية تتعلق بدعم الخط الجوي أكادير- الرباط.وتأتي هذه الاتفاقية، التي ستبرم مع شركة خاصة للطيران، بعد شهر ونصف على المصادقة على اتفاقية بين الجهة و”لارام”، والمتعلقة بدعم الخط الجوي اكادير -البيضاء، بعد أن تم ارغام المجلس الجهوي على الزيادة في نسبة الدعم ب 10 مليون درهم.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الإتفاقية الجديدة ستخفض سعر التذكرة من أكادير إلى الرباط إلى 300 درهم ذهابا، وأضاف ذات المصادر ان هذه الاتفاقية ستؤدي أيضا الى خفض  عدد المسافرين على متن الخطوط الملكية الى النصف.

وكان مجلس الجهة، قد أرغم على الرفع من مساهمته في دعم تذكرة هذا الخط الجوي بزيادة مبلغ 11 مليون درهم، بعد أن كان قد صادق على اتفاقية لدعم الخط الجوي أكادير ـ الدار البيضاء، الذي ستمكن من تخفيض تلكفة التنقل جويا بين المدينتين إلى 500 درهما فقط، وتنص الاتفاقية أيضا على الرفع من عدد الرحلات إلى ثمانية رحلات يوميا، وتقدر تكلفة المشروع ب53  مليون درهم بشراكة مع وزارة السياحة والمكتب الوطني للسياحة. اذ ساهم مجلس الجهة بمبلغ 25 مليون درهم والمكتب الوطني للسياحة ب 18 مليون درهم ووزارة السياحة ب 10ملايين درهم.

وامام تنصل الجهات المركزية من التزاماتها مع جهة سوس ماسة خاصة في مجال النقل الجوي وتعنت الخطوط الملكية المغربية للابقاء على نفس التعريفة خلافا للتخفيضات التي عرفتها تذاكر التنقل إلى جهات أخرى كالحسيمة ووجدة وطنجة والداخلة والعيون، اضطر المجلس الجهوي لسوس ماسة إلى إعادة طرح الاتفاقية للمدارسة في دورة مارس المقبل حيث ينص مشروع الاتفاقية التي تجمع المجلس ووزارة السياحة فقط على أن يرفع المجلس من مساهمته إلى 36 مليون درهم والإبقاء على مساهمة الوزارة في حدود 10 ملايين درهم، مع الرفع من ثمن التذكرة الى 1100 ذهابا وايابا، كما نصت الاتفاقية ايضا على خفض عدد الرحلات الجوية إلى 39 رحلة اسبوعيا بعدما كانت 48 رحلة اسبوعيا في الاتفاقية الاولى.

وبالمقابل سيؤدي الإلتزام المالي الجديد للجهة إلى التعديل في برنامجها الاسثتماري والتقليص من مساهماتها في انجاز بعض المشاريع المبرمجة لسنة 2018.

ومن جهة أخرى، فان هذا التعديل المتعلق برفع سعر التذكرة بمبلغ 100 درهما سيزيد من أرباح الخطوط الملكية المغربية من خلال خفض عدد الرحلات الاسبوعية بين اكادير والدارالبيضاء، وبحسب إحصائيات رسمية فإن عدد المسافرين المسجلين على متن الرحلات الجوية الرابطة بين مطاري أكادير ومحمد الخامس بالدار البيضاء بلغ 16 ألف و794 مسافرا، وبذلك احتلت وجهة أكادير، سنة 2017، مركز الصدارة بحصة 19ر28 في المائة من مجموع المسافرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *