متابعات

“مبادرة الثقة بالصحافة” … معايير جديدة للصحافيين لمحاربة الأخبار المضللة

أطلقت منظمة “مراسلون بلا حدود” ومؤسسات إعلامية كبرى، اليوم الثلاثاء، مبادرة لمكافحة “الأخبار المضللة” تتضمن مجموعة جديدة من معايير الثقة والشفافية للصحافيين.

وتدعم وكالة الصحافة الفرنسية والاتحاد الأوروبي للإذاعات وشبكة المحررين الدولية “مبادرة الثقة بالصحافة” التي يؤمل بأن تكون قادرة على إعطاء شهادات مصادقة لوسائل الإعلام ومصادر الأخبار التي تتمتع بمعايير أخلاقية واستقلال عال.

وقال كريستوف ديلوار الأمين العام لمنظمة “مراسلون بلا حدود” إن الفكرة ترتكز على إعطاء محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي معاملة تفضيلية للوسائل الإعلامية التي تراعي هذه المعايير.

ويأمل ديلوار بأن تؤدي إلى إنشاء “علامة” خاصة لوسائل الإعلام الموثوق بها في عالم يشهد هجوما متزايدا للأخبار المضللة.

وتهدف المبادرة مع الاتحاد الأوروبي للإذاعات، الذي يعد أكبر تحالف لمؤسسات إذاعية عامة، إلى تحديد معايير في مجال الأخبار من المدونات الشخصية الى المجموعات الاعلامية العملاقة.

وقال ديلوار “في الحلبة الاعلامية الجديدة حيث تنتشر المعلومات الزائفة بشكل أسرع من الأخبار الحقيقية، فإن الدفاع عن الصحافة يتطلب عكس هذه النزعة عبر إعطاء أفضلية حقيقية لكل هؤلاء الذين ينتجون أخبارا ومعلومات بشكل موثوق به مهما كانت مكانتهم”.

وأضاف “لقد ابتكرنا آلية ذاتية التنظيم تستند الى تحليلات عالمية للأخبار والمعلومات، ما يتيح الجمع بين الاهتمامات الأخلاقية والاقتصادية”، قائلا “نحن مقتنعون بان مبادرتنا ستساعد على تأمين حاضنة للنزاهة في النقاشات العامة مع ضمان التعددية الاعلامية والاستقلالية”.

وشدد ديلوار على ان الوسائل الاعلامية التي ستدخل “القائمة البيضاء” لن تزيد فقط من جمهورها، بل من المرجح ايضا ان تجتذب عائدات اعلانية أكثر، مشيرا إلى أن هذا النظام سيساعد أيضا في الحصول على تمويل عام للإعلام”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *