وطنيات

وزارة الفلاحة “متفائلة” بتحقيق موسم فلاحي جيد

أصدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري، بلاغا، تقيم فيه أداء الموسم الزراعي، بعد التساقطات المطرية الأخيرة، قبل الإعلان عن تقديرات محصول الحبوب يوم 23 من أبريل الجاري، الذي جرت العادة، أن يتم بمناسبة انعقاد المناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس.

و حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري فقد سجل المغرب في النصف الزول من شهر أبريل الجاري، تساقطات مطرية مهمة، حيث همت جميع المناطق، حيث وصل حجمها في الموسط إلي 36 ملم، وهو مستوى بلغ 154 ملم في شفشاون.

وأشارت وزارة الفلاحة والصيد البحري، في بلاغها، إليى أن حجم التساقطات المطرية منذ بداية الموسم الحالي، وصل إلي 316.7 ملمتر، علما أن العجز كان في بداية الموسم الفلاحي في حدود 61 في المائة.

أما فيما يخص مخزون المياه في السدود، فأفادت الوزارة في البلاغ ذاته أنه مقارنة بالمستوى الذي كان عليه في بداية الموسم الفلاحي، حيث وصل إلى 8.88 مليار متر مكعب، لتنتقل نسبة ملء السدود إلى 67 في المائة، مقابل 54 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذهبت الوزارة إلى أن هذه الظروف المناخية، كانت لها آثار إيجابية علي القطاع الفلاحي، سواء بالنسبة للنباتات أو الإنتاج الحيواني.

وأكدت على أن الزراعات السنوية، تواصل نموها بشكل طبيعي، بعيدا عن النباتات الفطرية، مشددة على أن تتبع تطور الموسم الفلاحي متواصل في جميع المناطق بالمغرب.

وأشارت إلى أن تتبع نمو الحبوب الخريفية، يفيد بأنها توجد في مرحلة متقدمة، من حيث ملء الحبوب، مؤكدة أن المعطيات حول الأمراض التي تزحف على النباتات، تشير إلي أن الوضعية عادية.

وشددت وزارة الفلاحة والصيد البحري على دور حملة واسعة كانت قد أطلقت من أجل التحسيس حول طرق التعاطي مع النباتات، خاصة من قبل المكتب الوطني للإرشاد الزراعي، بمساعدة غرف الزراعة بمختلف مدن المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *