مجتمع

مندوبية الحليمي :الأسر المغربية أقل تشاؤما بخصوص قدرتها على الادخار

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الأسر المغربية أقل تشاؤما بخصوص قدرتها المستقبلية على الادخار خلال الإثنا عشر شهرا القادمة. وهكذا، أوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إعلامية حول نتائج البحث الميداني للظرفية لدى الأسر برسم الفصل الأول من 2018، أن 22,7 في المئة من الأسر صرحت بقدرتها على الإدخار خلال 12 شهرا المقبلة.

واستقر رصيد الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 54,5 نقطة عوض ناقص 58,6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق وناقص 64,1 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وبخصوص ارتفاع أثمنة المواد الغذائية، ترى 87 في المئة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,3 في المئة فقط عكس ذلك، حسب المندوبية التي أبرزت أن رصيد الآراء استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 86,7 نقطة عوض ناقص 88,5 نقطة في الفصل السابق وناقص 86,8 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وخلال 12 شهرا المقبلة، تتوقع 83,4 في المئة من الأسر استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 0,5 في المئة، وفق المصدر ذاته.

واستقر رصيد الآراء، حسب المذكرة، في مستوى سلبي بلغ ناقص 82,9 نقطة، عوض ناقص 79,6 نقطة سجلت خلال الفصل السابق، وناقص 77,7 نقطة سجلت خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *