ثقافة وفن

صناعة الشاي بالصحراء .. ثقافة ومعاني

ينفرد المجتمع الصحراوي وضمنه قبائل بني حسان بالأقاليم الجنوبية، بعادات وتقاليد مميزة، تندرج في إطار موروث ثقافي يعكس هويتها، ويرمز لتميزها وفرادة عاداتها، ومن بين هذه العادات نجد صناعة الشاي أو “أتاي”.

فالإنسان الصحراوي يتميز بالحرص الشديد على شرب الشاي، و يعد رمزاً من رموز الحفاوة وحسن الإستقبال وكرم الضيافة، ويقدم وفق طقوس خاصة، إذ يعتبر مناسبة لإحياء صلة الرحم وتداول الأخبار ومناقشة أمور الحياة الخاصة والعامة.

جيمات أتاي الثلاثة

حافظ الإنسان الصحراوي على ما يصطلح عليه  ب “جيمات أتاي الثلاثة ”، وهيالجماعة، إذ من الأفضل أن يتم تناول الشاي مع الجماعة، وكلما كثر عددها كان ذلك أفضل، و “الجر”، كناية عن استحسان إطالة المدة الزمنية لتحضير الشاي، وهو شرط يتيح للجماعة فرصة تناول أمورها بروية وتأن، والجمر، إذ من الأفضل إعداد الشاي على الفحم، وليس على الغاز أو الوسائل الكهربائية الحديثة.

ولأن الشاي من الأولويات التي يجب أن تقدم للضيف، فقد حرص الإنسان الصحراوي منذ القدم، أن لا يخلو بيته من هذه المادة بالغة الأهمية، والتي يسعى إلى جلبها من البلاد البعيدة، وقد كان يضطر أحيانا إلى شراء الشاي بمبالغ باهظة جدا، وقد حدثت مقايضة كيلو غرام واحد من الشاي، أو قالب واحد من السكر، بناقة أو جمل أو برؤوس عدة من الغنم.

شروط معد الشاي أو القيام

ويطلق على معد الشاي” القيام”، ويتم اختياره من بين أفراد الجماعة، وفق مواصفات معينة من بينها: بلاغة الحديث وإتقان الشعر، ودماثة الخلق، وحسن الصورة أي الوسامة، وأن يكون من أصل طيب، ويعتبر إسناد مهمة إعداد الشاي إلى أحد أفراد الجماعة من باب التشريف وليس التكليف.

ويجد الإنسان الصحراوي متعة خاصة في مشاهدة ”القيام” وهو يعد لهم كؤوس الشاي، حتى يتسنى لهم إبداء ملاحظاتهم وتعليقاتهم على الأخطاء التي قد يرتكبها معد الشاي، ومن بينها: أن لا يحسن التعامل مع أدوات إعداد الشاي، أو تقديم كؤوس شاي غير مطبوخة جيدا، أو لا يعتني بنظافة صينية الشاي أو “الطبلة”، أو أن يكثر القيام والجلوس ويبالغ في الحركة والكلام.

ويطلق  على” القيام” المعروف بجودة إعداد كؤوس الشاي ” فلان تياي”، على وزن فعال، ومن الطقوس أيضا أثناء جلسة الشاي الرمي بالأكواب (الفارغة) في اتجاه ”القيام” إقرارا منهم بجودة كؤوس الشاي، خاصة إذا كان المجلس يتكون من الشباب.

الشاي فوائد وهو أنواع

ومن فوائد الشاي الصحية، المساعدة على عملية الهضم، لذا تم الحرص  على تناول الشاي بعد وجبات اللحم الدسمة. وعموما لا يعتبر الشاي في الصحراء مشروبا تقليديا فحسب، بل سمة من سمات الكرم الصحراوي، وعلامة من علامات الحفاوة وحسن الاستقبال، حيث أنهم  ينادون ضيوفهم لتناول الشاي أكثر من الأكل.

ويطلق على الشاي بالغ الجودة ”هذا أتاي يكلع ادواخ”، أي أن هذا الشاي مزيل لآلام الرأس، خاصة كؤوس الشاي التي يتم إعدادها عصرا، التي يطلق عليها الصحراويون ” أدحميس” ويستحيل أن يهمل الصحراوي احتساء ” أتاي الدحميس” إلا في ظروف قاهرة، وهناك نوعين من الشاي أو “الوركة” المستخدمة لإعداد أتاي، النوع الأول يطلق عليه “الشعرة”، ويتميز بحبات شاي طويلة نسبيا ورقيقة، ويميل إلى اللون الأحمر الخفيف حين سكبه في الكؤوس، والنوع الثاني يطلق عليه “المكركب”، وهو خفيف لكن لونه أشد غمقا من النوع الأول.

وقد تنتهي جلسة الشاي الطويلة جداً، ويدخل بعض الضيوف المتأخرين، ويقولون ”تعالو نتيو“ بمعنى هل نعيد إعداد الشاي؟ إكراما لضيفهم وتحسبا لرغبته في شرب الشاي، بل ما أن يلتقي إثنان في الشارع، إلا وبادر أحدهما وكليهما يفعل ذلك في العادة، إلى دعوة الآخر لشرب أتاي، بل قد تعتبر نقيصة إن لم تقم بدعوة هذا الذي التقيت به لشرب الشاي، خاصة إذا كان بالقرب من بيتك أو بعيدا عن مسكنه.

الطبلة المصكولة أو لوازم القيام

ومن أهم أواني الشاي، نجد “الكؤوس الصغيرة”، التي لا يصح أن تستبدل بتلك الكبيرة التي يشرب فيها الناس القهوة أو العصائر، ثم “الطبلة”، وهي الصينية التي يوضع عليها الكؤوس أثناء فترة الإعداد، ثم “البراد”، وهو الإبريق الذي يوضع فيه أتاي فوق النار لينضج، ونجد كذلك “المغرج”، ويقصد به الإبريق الكبير الذي يوضع به الماء المستخدم لإعداد أتاي، ويشترط في هذا الماء أن يكون دافئا قليلاً، ثم هناك “الربيعة”، وهي آنية لوضع السكر المستخدم لتحلية الشاي، ونجد أيضا “الزنبيل”، ويحل محل علبة الشاي الجاف أو الأخضر، وآخر الأواني هي “الفرنة أو المجمر”، وتستخدم كأداة يوضع فيها الفحم أو الفاخر المستخدم لإعداد الشاي، والفرق بين الإثنين، أن الفرنة مصنوعة من الحديد، والمجمر مصنوع من الطين.

للمجال الطبيعي مكان

الإنسان الصحراوي إبن بيئته، ولذلك تراه لا يستغني عنها في حله وترحاله، وحتى بعد التوطين بالحضر والمدن، فإن الثقافة ماتزال باقية هي عينها في كل حين، ومن معالم احتفاء الصحراوي بمجاله، حرصه على إستخدام نباتات وأعشاب المنطقة في إعداد الشاي.

ومن هذه الأعشاب نجد “أزوكني”، أي الزعتر، ويستخدم في فصل الشتاء، وكذلك عند الإحساس بألم في المعدة أو الامعاء، حيث يوضع القليل منه في البراد ويترك ليعطي مفعوله. ثم نجد أيضا “كمونة الكدية”، وهي نبات يستخدم ضد نزلات البرد، ولا يستخدمها كل الناس، لكنها ضرورية حين يتم إعداد “الكندرة” أي الحليب بالشاي والاعشاب.

كما يستخدم “العلك”، أو الصمغ العربي، وهو عبارة عن مواد تفرزها أشجار الطلح، في فصل الصيف بفعل الحرارة، وتستعمل بوضع القليل منها في براد أتاي أو في الكؤوس نفسها، وتساهم في خلق “كشكوشة”  تبدو لجميع الحاضرين بعد عملية “التكلاب” بين الكؤوس.

وعموما فإن ثقافة الشاي الصحراوي، لا تستقيم دون ما يرافقها من طيب الحديث، وسلامة اللفظ، وعدالة المقصد، ولأن لسان بني حسان تميز بالتروي نطقا ولفظا، فإن إلتقاء جماعة من الناس على طبلة أتاي، لا ترتفع إلى مستوى مظنون أهل الصحراء، دون ما يزامن ذلك الجمع، من شعر موزون وكلام مضبوط، فلا مجال لسوء مهموس أو بذاءة منطوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *