تربية وتعليم

هذه اسباب احتجاج الحراس العامين والمدراء بالرباط

تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سطرته جمعيات الادارة التربوية الثلاث (الجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الاشغال ومديري الدراسة والجمعية الوطنية لمديري التعليم الابتدائي والجمعية الوطنية لمديري التعليم الثانوي العمومي)، وبشعار “النضال بإصرار من اجل الكرامة والاطار”، نظم الألآف من رجال الادارة التربوية وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية مصحوبة بمسيرة شعبية جابت شارع النصر وشارع محمد الخامس توجت باعتصام أمام قبة البرلمان.

وحسب الجهات المنظمة وتبعا للوائح الرسمية التي تتوفر الجريدة على نسخ منها فقد شارك في هذه التظاهرة الاحتجاجية حوالي 12 الف مدير وحارس عام وناظر، يمثلون 12 جهة بالمغرب حيث عاينت الجريدة مشاركة جميع الجهات، ولأول مرة في تاريخ نضال هذه الجمعيات، تحضر جهة الدار البيضاء بأكبر عدد من المحتجين، تليها جهة الرباط القنيطرة تم جهة درعة تافيلالت.

وقد ردد المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بسياسة التسويف والتماطل التي تنهجها الوزارة الوصية تجاه ملف هيئة الادارة التربوية منها “لا لا تم لا لمرسوم المهزلة ” و”بالوحدة والتضامن اللي ابغيناه اكون اكون”… وشعارات أخرى تطالب الجهات المسؤولة برفع كل اللبس والغموض الذي يشوب مواد مرسوم إطار متصرف تربوي خاصة المادة 65 مكرر 3 مرات و4 مرات.

و ترفض هيئة الادارة التربوية رفضا قاطعا ما تروج له الوزارة حول مسألة” المصوغات” كأداة للترقية خارج السلم، مطالبة بترقية بدون قيد أو شرط لكون كافة أفراد الادارة التربوية يتوفرون على قرارات وزارية سبق لهم أن حصلوا عليها تبعا للبحوث التربوية التي أنجزوها أثناء مرحلة الاقرار. هذه القرارات الوزارية التي لها نفس القوة القانونية كالمصوغات.

لذلك تطالب الجمعيات الثلاث وزير التربية الوطنية بلقاء عاجل من أجل مناقشة أهم نقط مرسوم الاطار الغامضة والمضببة. وعن آفاق النضال من المنتظر وبعد تقييم محطة المسيرة أن تسطر هيئات الادارة التربوية برنامجا أكثر تصعيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *