مجتمع

مسؤول فرنسي: المغرب حقل هائل لتطوير التجارب في مجال الرقمنة

قال نائب رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، إيف جيغو، ان المغرب يعتبر حقلا هائلا لتطوير التجارب في مجال الرقمنة، مشيدا بالارادة السياسية للنهوض بهذا القطاع بالمملكة.

وأضاف في تصريح عقب مباحثات اجراها مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، على هامش معرض (فيفا تيك) الذي يعد ملتقى هاما للابتكار في المجال الرقمي ، والذي افتتح امس بباريس ،ان هناك طموحا حقيقيا لتطوير القطاع الرقمي بالمغرب.

ودعا الى الاستفادة من القرب بين المغرب وفرنسا من اجل تطوير شبكة للمقاولات الناشئة بين البلدين، مشيرا الى انه تفاجأ بقدرات وكفاءات الشباب المغاربة الفاعلين في مجال الابتكار الرقمي.

واكد ان الجناح المغربي في المعرض يبرهن على ان المملكة في طليعة التكنولوجيا الرقمية.

واضاف ايف جيغو الوزير الفرنسي الاسبق انه قدم العلمي مبادرة لمدينة مونتيرو –فو –يون بالضاحية الباريسية التي كان يتولى عمديتها، لخلق فضاء للتعليم العالي عبر الرقمنة، هو عبارة عن جامعة مصغرة للقرب،”اذا لم تذهب الى الجامعة ، فهي التي تاتي اليك”.

واشار الى ان هناك آفاقا لنقل هذه التجربة التي انطلقت بفرنسا، الى المغرب.

ويسلط معرض ايفا – تيك) الذي تشارك فيه الاف الشركات الناشئة من عدة بلدان ، 16 منها من المغرب، الضوء على المقاولات الافريقية الناشئة، وضمنها نحو مائة شركة ممثلة بشكل رسمي ، من عدة بلدان من بينها المغرب وجنوب افريقيا ورواندا، وتونس ونيجيريا.

وتهدف المشاركة المغربية الاولى من نوعها في هذا الحدث ، والمؤطرة بشكل مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي ، ووكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، الى تقديم النظام البيئي التقني المغربي، والعمل على تموقعه في المشهد الدولي للابتكار التكنولوجي لدى المستثمرين وكبار صناع القرار في العالم.

ويشكل جناح المغرب في الدورة الثالثة لهذا المعرض، والذي تم افتتاحه اليوم من قبل العلمي، بحضور سفير المغرب بفرنسا ، شكيب بنموسى، وعدة شخصيات، واجهة لمشاريع مقاولات ناشئة خاصة في مجالات تكنولوجيا الصحة، وتكنولوجيا الفلاحة، والتكنولوجيا الخضراء، وتكنولوجيا الحكامة.

ويعتبر المعرض فرصة بالنسبة للمقاولات المغربية الناشئة، التي تم اختيارها للمشاركة في هذا الملتقى الهام، من اجل تقديم ابتكاراتها، والتبادل مع الفاعلين في القطاع، ونسج علاقات مع المستثمرين والمجموعات الكبرى المشاركة.

ويتوقع ان تستقطب هذه التظاهرة الدولية نحو 80 الف زائر يوم غد السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *