جهويات

الاقتطاع بسبب الإضراب يدفع تنسيقا نقابيا إلى الاحتجاج أمام مديرية التعليم بورزازات

قررت النقابات التعليمية بورزازات تنظيم وقفة احتجاجية لمسؤوليها النقابيين أمام المديرية الإقليمية لوازارة التربية الوطنية وذلك يوم السبت 02يونيو المقبل بين الساعة العاشرة والنصف والثانية عشرة ليلا، وذلك تعبيرا عن رفض النقابات لما أقدمت عليه المديرية الإقليمية من اقتطاعات من أجور نساء ورجال التعليم الذين خاضوا إضرابا عن العمل من 7إلى9 نونبر ،2017 تضامنا مع أستاذ مادة الإجتماعيات بالثانوية التأهيلية سيدي داوود الذي تعرض لإعتداء جسدي من طرف تلميذ، كما يظهر ذلك شريط فيديو تداولته مواقع التواصل الإجتماعي وخلف استياء لدى الرأي العام الوطني من هول مشاهده الصادمة حيث يبدو التلميذ يسحل أستاذه داخل قاعة الدرس .

التنسيق النقابي يضم النقابات التعليمية الخمس وهي الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب،الجامعة الحرة للتعليم بالمغرب التابعة للإتحاد العام للشغالين بالمغرب،النقابة الوطنية للتعليم(ف.د.ش) ثم الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي). في غياب النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
وفي بلاغ مشترك لها توصلت الجريدة بنسخة منه، اعتبرت النقابات الخمس ما أقدمت عليه المديرية الإقليمية من اقتطاعات “عقابا صريحا للمنخرطين في الإضرابات المشروعة وتضييقا سافرا على العمل النقابي الجاد”.

كما عبرت النقابات في نفس البلاغ “عن رفضها القاطع اعتبار الإضراب الذي يكفله الدستور ، غيابا غير مشروع يعاقب عليه بالإقتطاع من أجور المضربين تحت طائلة المرسوم 2.99.1216 الخاص بالغياب”. وطالبت المديرية الإقليمية بالتجاوب مع التظلمات والتراجع الفوري عن قرار الإقتطاعات غير والمشروعة أو الرد على المعنيين داخل أجال معقولة.

وفي اتصال هاتفي لـ”مشاهد”مع السعيد أقرقاب الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل أكد أن “الوقفة الإحتجاجية للتنسيق النقابي المزمع تنظيمها أمام المديرية الإقليمية خطوة إنذارية ، وسيعقد التنسيق النقابي لقاء للتقييم، وفي حالة عدم تراجع المديرية عن قرارها ستلجأ النقابات إلى تصعيد احتجاجاتها حفاظا على المكتسبات وصونا لكرامة نساء ورجال التعليم.”

كما أكد السعيد أقرقاب أن الشغيلة التعليمية في الإقليم توصلت بشكل مفاجيء بداية شهر ماي الجاري بإشعارات عن الإقطاع بسبب الإضراب عن العمل دون احترام مسطرة الإقتطاع طبقا للمرسوم 2.99.1216 حيث لم توجه المديرية في البداية الإستفسار للمضربين وفق ما ينص عليه نص المرسوم.”

كما أعلنت النقابات التعليمية تضامنها مع “أستاذ خريبكة”وتنديدها بموقف الوزارة ومقاربتها في معالجتها للحادث كما نددت أيضا بالتشهير الإعلامي الذي مارسته بعض وسائل الإعلام الإكترونية في حق نساء ورجال التعليم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *