الرئيسية 10 المشهد الأول 10 عزيزة يحضيه عمر: الكتابة النسائية بالصحراء لاتزال دون المستوى المنشود

عزيزة يحضيه عمر: الكتابة النسائية بالصحراء لاتزال دون المستوى المنشود

د.مشاهد

تعزز العمل الثقافي بالعيون بتاسيس الفرع الإقليمي لرابطة كاتبات المغرب والذي اسندت رئاسته للكاتبة والإعلامية، منتنة ماء العينين، وذلك خلال الجمع العام التأسيسي الذي عقد، مؤخرا، بالعيون. وافاد بلاغ للرابطة ، انه تم خلال هذا الجمع الذي ترأسته رئيسة رابطة كاتبات المغرب عزيزة يحضيه عمر، انتخاب أعضاء ومكونات المكتب المسير لهذا الفرع .
وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت عزيزة، على ضرورة الدفع في اتجاه غزارة الإنتاج في مختلف المجالات ، مبرزة ان “الكتابة النسائية بالجهات الجنوبية الثلاث لاتزال دون المستوى المنشود”.

و اضاف المصدر ان رئيسة الرابطة عبرت عن استعدادها للعمل من اجل إعطاء انطلاقة لمسيرة ترجمة الأعمال الى لغات أخرى من خلال ديوان “لحظة ميلاد” للشاعرة أم الفضل ماء العينين الى اللغتين الفرنسية والاسبانية في آن واحد.

وعبرت المتدخلات في هذا الاجتماع ، عن حاجتهن لهذا الإطار الأدبي و الفكري، الذي كان سباقا منذ تأسيسه إلى احتضان الطاقات النسائية المغربية، كمتنفس جديد يتيح لهن الفرصة لإيصال أصواتهن إلى الجمهور التواق إلى سماع صوت المرأة بهذه الربوع من المملكة المغربية، التي تحظى دوما برعاية ملكية خاصة.

وعلى صعيد آخر وفي اطار الاستعداد للمؤتمر الوطني الأول لرابطة كاتبات المغرب، تم انتخاب الشاعرة فرحة منت الحسن رئيسة للفرع الجهوي لرابطة كاتبات المغرب لجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك خلال جمع خصص لإعادة هيكلة وتجديد المكتب الجهوي للرابطة بجهة العيون الساقية الحمراء بحضور رئيسات الفروع الإقليمية للرابطة ببوجدور ، والسمارة وطرفاية، الى جانب عدد من العضوات والمنخرطات.

وفي ختام الاجتماعين، تم الاعلان عن اختيار الشاعرة سكينة الشيخي رئيسة شرفية لفرع رابطة كاتبات المغرب بإقليم العيون، وإلحاق الإعلامية ربيعة قمري في مهمة لدى المكتب المركزي للرابطة، واتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير تهم الرفع من مستوى تدخلات الكاتبة الصحراوية وانخراطها في محيطها الثقافي الوطني والعربي والعالمي.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *