ثقافة وفن

كلميم تحتضن الدورة الثامنة لمهرجان أسبوع الجمل

من المنتظر أن تحتضن مدينة كلميم ابتداء من يوم 22 يوليوز الجاري إلى غاية 28 منه، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسبوع الجمل.

ويعتبر المهرجان، الذي يتم تنظيمه من طرف جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس،  تظاهرة ثقافية واشعاعية بالمنطقة، تحرص الهيئة المنظمة على استثماره في إبراز الموروث الثقافي والحضاري للمدينة.

وتهدف هذه التظاهرة إلى إعطاء دفعة قوية للتنشيط الثقافي والاجتماعي لمدينة كلميم والتعريف بمؤهلات الإقليم الاقتصادية والسياحية وإبراز الموروث المحلي قصد تثمينه وضمان استمراريته.

وتستقطب فقرات المهرجان اهتمام عدد من جمهور المهرجان، القادم إلى عاصمة وادنون، من مختلف المناطق المغربية، وأبرز هذه الفقرات، عروض الفروسية وسباق الهجن، هذا الفن الفرجوي الذي يكاد أن يكون العلامة المميزة لهذه الاحتفالات، خاصة أنه يختلط بكثير من الطقوس الطافحة بالرموز والدلالات التراثية العميقة.

وحسب مصدر مقرب من إدارة المهرجان، في تصريحات سابقة لجريدة “مشاهد”، فإن برمجة هذه الفقرات تمليه كون التبوريدة جزءا لا يتجزأ من التراث المغربي الأصيل، وخصوصا في المجتمع الوادنوني، الذي يعيد الذاكرة الشعبية والمتفرجين في مثل هذه المناسبات إلى أهمية ربط الماضي بالحاضر من أجل مستقبل واعد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *