وطنيات

لعنصر عن خطاب الملك : الأحزاب في حاجة ماسة إلى التجديد والشباب

خرج امحند العنصر، أقدم أمين عام حزب سياسي بالمغرب، يقود حزب الحركة الشعبية، منذ 1986، للتفاعل مع خطاب الملك، بمناسبة عيد العرش، أمس الأحد، بالقول ان “الأحزاب السياسية في حاجة ماسة إلى التجديد والشباب”.

وقال محند العنصر، أن الخطاب، الذي وجهه الملك محمد السادس، إلى الأمة مساء أمس الأحد، بمناسبة عيد العرش المجيد، يشدد على “حاجة الأحزاب السياسية للانفتاح بشكل أكبر على النخب والشباب”.

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، إلى أن الخطاب الملكي ذكر أن “الأحزاب تقوم في الواقع بمجهودات من أجل النهوض بدورها، إلا أنه يتعين عليها استقطاب نخب جديدة، وتعبئة الشباب للانخراط في العمل السياسي، لأن أبناء اليوم، هم الذين يعرفون مشاكل ومتطلبات اليوم”.

وبحسبه، فإن الأمر “يتطلب قراءة في اتجاهين، فهو رسالة للأحزاب السياسية، التي يتوجب عليها القيام بنقد ذاتي للانفتاح بشكل أكبر على الشباب والنخب، وفي الوقت ذاته، رسالة موجهة للشباب للانخراط في الشأن السياسي والحد من عزوفه عن العمل السياسي والانتخابات كما يلاحظ في الوقت الراهن”.

وأضاف أن الخطاب الملكي رسالة موجهة للطرفين وتكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمستقبل السياسي وممارسة الديمقراطية ببلادنا.

وبعد تأكيده على أهمية انخراط الشباب في المشهد السياسي، قال العنصر، الذي يتشبث بكرسي حزب “السنبلة”، منذ ثمانينيات القرن الماضي، على أن “انخراط الشباب في السياسة، سيتيح لهم إمكانية الحوار والتعبير عن أنفسهم، وكذا توجيه غيرهم ممن ترك عرضة للقوى الظلامية والانتهازية”.

وأضاف أن الأحزاب السياسية “لا يمكن أن تكون في صفوف المتفرجين، شأنها في ذلك شأن جميع القوى الحية، التي يجب أن تعبر عن نفسها وتتجاوب مع أصحاب المطالب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *