وطنيات

الزاير: الحوار الاجتماعي معطل ومعطوب

قال عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بعد لقاءه مع رئيس الباطرونا “أولا ذهبنا إلى اللقاء من أجل تهنئته بعد انتخابه على رأس الاتحاد، ثم لنطرح بيننا وسائل التعاون والتنسيق في ما يخص المطالب المشتركة، حول  الشأن الاجتماعي والاقتصادي”. وأضاف أن “اللقاء كان مثمرا والنيات التي تم التعبير عنها مهمة، وتتعلق، إن شاء الله، ببلورة مشاريع بيننا وبينهم”.

وأضاف الزاير بأن “الحوار الثلاثي يكون عندما تعني المطالب الأطراف الثلاثة، ولكن لاشيء يمنع من الحوار الثنائي، سواء بينا وبين الحكومة أو بييننا وبين أرباب العمل على حدة، لأن هناك مسائل تعني الحكومة والنقابات فقط أو تعنينا مع أرباب العمل فقط”.

وزاد نائب الكاتب العام للمركزية النقابية أن اللقاء مع مزوار “تطرق أيضا إلى الحوار الاجتماعي وسبل تفعيله وكذلك مستقبله الذي يعني ضمان الاستقرار والنمو الاقتصادي والاجتماعي”.

وتعليقا على كون هذا اللقاء كان الأول من نوعه بين “الباطرونا” ونقابة بعد خطاب العرش الأخير، الذي تطرق فيه الملك محمد السادس إلى الحوار الاجتماعي، ودعا فيه الحكومة إلى الاستمرار فيه بغض النظر عن نتائجه، قال الزاير “الدعوة الملكية للحوار الاجتماعي تعني أن الحوار معطّل ومعطوب، ولم يعد بخير مع هذه الحكومة”، وعند لفت انتباهه حول كون هذه الحكومة مازالت مستمرة في عملها، أوضح “ولكن التوجيه الملكي هضرة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *