اقتصاد

مشروع تحلية المياه باشتوكة..أرقام تحكي عن تقدم الأشغال

قام عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء، بتفقد سير الأشغال بمشروع تحلية المياه بمنطقة اشتوكة جنوب أكادير.
ووقف وزير الفلاحة على تقدم الأشغال بمحطة تحلية المياه الممتدة على مساحة 20 هكتارا، والتي من المنتظر أن توفر احتياجات السقي في سهل اشتوكة على مساحة 15000 هكتار واحتياجات مياه الشرب في منطقة أكادير الكبرى، كما اطلع على تقدم عملية الالتزام بالاكتتاب بالمشروع التي أطلقت في نونبر من العام الماضي، والتي بلغت اليوم 80 بالمئة تغطي نسبة 11 ألف هكتار وتهم 418 فلاحا.
كما وقف الوزير على عمليات الحفر التي وصلت ل50 بالمئة بالنسبة لمأخذ ماء البحر و 50 بالمئة بالنسبة لبناء وحدة تحلية مياه البحر بالمنطقة، والتي تسير بوتيرة مرضية وفقا للضوابط التنقية الملتزم بها منذ بدء تنفيذ المشروع.


يذكر أن مشروع محطة تحلية مياه البحر المقرر الإنتهاء من إنجازه بحلول العام 2021 يقع على مسافة 300 متر من البحر، وعلى ارتفاع 44 متر، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية الأولية للمحطة 275 ألف متر مكعب من المياه يوميا، موزعة بين 150 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة للحاجيات من الماء الشروب، و125 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة للحاجيات من مياه الري على أن تصل بعد بضع سنوات من الاستغلال إلى 400 ألف متر مكعب من المياه يوميا موزعة على 200 ألف للسقي و 200 ألف للماء الصالح للشرب.
ويهدف إنشاء محطة تحلية مياه البحر لاشتوكة لتحقيق مجموعة من الغايات تشمل على الخصوص تقليص استخراج المياه من الفرشة المائية، واستبدال ماء البحر المحلى محل المياه الجوفية بما يصل إلى 3600 متر مكعب للهكتار بالنسبة للمساحات المزروعة بزراعات ذات قيمة مضافة عالية، وتوفير مياه محلاة يمكن أن تغطي 68 في المائة من الحاجيات السنوية للزراعات المغطاة في سهل اشتوكة.
المشروع سيمكن من الحفاظ على 5000 منصب شغل قار مرتبطة بالأنشطة الفلاحية بالمنطقة، مع الحفاظ على إنتاج المنطقة من البواكر البالغ مليون و 400 ألف طن (مليون طن موجهة للتصدير و 400 ألف للإستهلاك الداخلي، تمثل 85 من المئة من الصادرات الوطنية للطماطم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *