جهويات

تغازوت..توقيع اتفاقيتين لتهيئة مركز الصيد البحري بقيمة 1.96 مليون درهم

تم اليوم ، الجمعة ، التوقيع على اتفاقيتين تهمان إنجاز مشروع تهيئة وتجهيز مركز الصيد البحري بتغازوت (حوالي 17 كلم شمال مدينة أكادير) ، والذي سيكلف استثمارا ماليا إجماليا بقيمة 1.96 مليون درهم.

وقد جرى التوقيع على هاتين الاتفاقيتين خلال الزيارة التي قام بها للمركز الصيد البحري بتغازوت وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ،  عزيز أخنوش، رفقة مباركة بوعيدة ، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري ، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس الجهة ، إبراهيم حافيدي.

ويهدف هذا المشروع ، الذي سيتم تمويله من طرف قطاع الصيد البحري ، إلى تحسين ظروف عمل البحارة التقليديين بتغازوت، والرفع من مداخيلهم المادية ، والحفاظ على متانة القوراب المستعملة في الصيد ، وتثمين المنتوج السمكي.

وتشمل التجهيزات التي سيتم اقتناؤها لفائدة هذا المركز في إطار الشطر الأول من هذا المشروع ، 80 محركا خارجيا بقوة 15 حصان ، وجرار واحد ، إلى جانب رافعة مثبتة على الجرار ، تقوم بحمل قوارب الصيد إلى الأماكن المخصصة لها.

أما خلال الشطر الثاني ، المخصص لتهئية مركز الصيد البحري بتغازوت، فمن المقرر أن يتم إنجاز منحدر الرسو المائي ، وإنجاز تجهيزات تخص دورات المياه ، وتشييد محلات لتخزين معدات الصيد.

ويصل عدد قوارب الصيد العاملة في مركز الصيد بتغازوت 80 قاربا ، أما عدد البحارة المشتغلين فيه فيصل تعدادهم 240 بحارا ، في ما وصل إنتاج هذا المركز 46.4 طن على حدود نهاية شتنبر 2018 ، تصل قيمتها المالية 3.9 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *