الرئيسية 10 المشهد الأول 10 نقابات وجمعيات وتنسيقيات تحصي خروقات التعليم بزاكورة

نقابات وجمعيات وتنسيقيات تحصي خروقات التعليم بزاكورة

زاكورة

عقد التنسيق النقابي الثلاثي “umt” و”cdt” و”fne” و جمعيات الإدارة التربوية الثلاث: الجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار، ومديري الدراسة ورؤساء الأشغال، والجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية، والجمعية الوطنية لمديري ومديرات التعليم الابتدائي، والتنسيقية المحلية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بإقليم زاكورة، اجتماعا موسعا ناقشوا خلاله ما أسموه بالوضع الكارثي لقطاع التعليم بزاكورة الذي يعاني حسب قولهم العديد من الإشكالات والاختلالات جراء إصرار المسؤولين عليه في سن ما اعتبروه مخططات طبقية تراجعية تهدف الى تفكيك المدرسة العمومية واستهداف مواردها البشرية بمختلف فئاتها. والقضاء على ما تبقى من مجانية التعليم.
وتوج الاجتماع بإصدار بيانا طلقوا عليه “البيان التاريخي” حصلت مشاهد على نسخة منه، والذي سجل فيه المجتمعون 25 خرقا تهم العديد من المجالات نذكر منها النقط الاتية:

-التدبير العشوائي للموارد البشرية: من بين تجلياته الزبونية والمحسوبية التي شابت تكليفات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فوج2018 وإصدار قرارات إعفاء جائرة في حق مديري م/م الفايجا والعروميات وقرارات أخرى بدون سند قانوني في حق بعض مديري التعليم الابتدائي إضافة الى الخصاص المهول في الموارد البشرية خاصة الادارة التربوية مما اثقل كاهل هذه الاخيرة بأعمال واشغال خارج اختصاصاتها.

– عدم احترام المذكرات والمساطر القانونية المحددة لعدد المتعلمين بالأقسام ورداءة السبورات المسلمة للمؤسسات التعليمية مع عدم تعميمها. اضافة الى عدم توصل هيئة التدريس بالعدة المكتبية من اقلام و تجهيزات ووسائل تعليمية هذا فضلا عن التأخر الحاصل في بناء الحجرات الدراسية وتعويض المفكك وما نتج عن ذلك من بنيات تربوية هشة، يقول البيان. كما اشار اأيضا إلى رفض المدير الاقليمي التواصل مع بعض الفئات المتضررة كفئة  الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وتطاول بعض رؤساء المصالح على اختصاصات لتدخل ضمن مهامهم مع استفزازاتهم المتكررة لبعض اطر الادارة التربوية.

وفي السياق ذاته اوضح البيان ان عدم دراية وإلمام المدير الاقليمي بمشاكل زاكورة أدى إلى عجز المدير عن إيجاد مقترحات حلول علمية وعملية لمختلف المشاكل والإكراهات التي تعاني منها منظومة التربية و التعليم بالإقليم، كما دعا البيان كافة رجال التعليم بالإقليم الى الاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية من أجل الدفاع عن مكاسبهم وانتزاع حقوقهم .
الجدير بالإشارة أنه لأول مرة في تاريخ نضالات رجال التعليم يحدث تنسيق من هذا النوع يجمع بين هذه الفئات.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *