محليات

الONSSA:تمور “تغجيجت” بحالة جيدة ولا علامات لأي مرض عليها

نفت المديرة الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهات الجنوبية الثلاثة، صفية التوزاني، صحة الأخبار المتداولة بخصوص ظهور مرض أصاب منتوج التمور بواحة تغجيجت التابعة لإقليم كلميم.

وقالت المسؤولة الجهوية أن “التحاليل الأولية التي أجراها المكتب تفيد أن التغيرات المناخية الأخيرة أثرت على منتوج التمور مما أدى إلى بعض التعفنات التي لا تشكل خطرا ولا ترقى الى درجة وصفها بالمرض “.

وأضافت أن “مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة كلميم واد نون، تنقلوا إلى واحة تغجيجت فور توصلهم بشكاية تخص الموضوع”،مشيرة إلى أن مسؤولي المكتب “أخذوا عينات من التمور بواحة تغجبجت لإرسالها إلى المختبر المتخصص في مدينة أكادير في انتظار النتائج النهائية للتحليلات “.

وأوضحت التوزاني أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سييبلغ الرأي الوطني والمحلي العام بأية مستجدات في هذا الموضوع في حال ورود اية معطيات جديدة تهم صحة المواطنين.

بدوره، نفى المجلس الجماعي لتغجيجت تسجيل أية إصابة لمنتوج التمور لهذا الموسم بأي مرض، مشيرا إلى أن”ما يروج له البعض لا يشكل مرضا ولا يشكل خطورة على المنتوج حيث انه لا يمس كل المنتوج خاصة وان الفلاحين شرعوا في تسويق منتوجهم منذ أسابيع خلت دون اية ملاحظات تذكر”.

وتساءل المجلس الجماعي لتغجيجت، في بلاغ بهذا الخصوص، عن “أهداف هذه الحملة في هذا الوقت بالذات التي تتزامن مع فترة دروة تسويق منتوج الفلاحين الصغار مما يؤثر على مصدر رزقهم”. وأوضح المجلس أن ما وصفه البعص”بمرض التمور” ناتج عن تداعيات الأمطار التي تتكرر كلما تزامن موسم جني التمور بالواحة مع موسم التساقطات مطرية

يذكر ان واحة تغجيجت تعد من اهم واحات اقليم كلميم واهم منطقة تتوفر على شريط من الواحات تضم أكثر من 140 ألف نخلة، وتنتج سنويا اكثر من 1200 طن من التمور يتم تسويقه محليا ووطنيا ودوليا.

واستفاد فلاحون وتعاونيات فلاحية في المنطقة مؤخرا من تكوينات تهم تثمين منتوج التمور وسبل تطوير الانتاج ،نظمه المكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية بجهة كلميم واد نون بشراكة مع المجلس الجماعي لتغجيجت استعدادا لفعاليات المعرض الجهوي للتمور بتغجيجت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *