مجتمع

“السيلفي” يتسبب في وفاة 259 شخصا

يمكن أن تؤدي الرغبة في الحصول على صورة “سيلفي” مجنونة لجمع الإعجابات على الشبكات الاجتماعية إلى دفع الأشخاص إلى القيام بأشياء غريبة جدا، وحددت دراسة جديدة مدى الخطورة التى تعرض لها الأشخاص الذين حاولوا التقاط صورة سيلفي مثالية.

بحث فريق من الباحثين من معهد العلوم في الهند في التقارير الإخبارية عن الوفيات التي حدثت بسبب صور “السليفي” بين أكتوبر 2011 ونوفمبر 2017، واكتشفوا أن 259 شخصًا في جميع أنحاء العالم ماتوا أثناء التقاط “سيلفي”، حسب موقع “all that’s interesting”.

وتكشف نتائج الدراسة عن نمو مذهل، إذ شهد عام 2011 سقوط 3 وفيات بسبب التقاط “السيلفي”، و2 في عام 2013، ولكن مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل “إنستجرام” و”فيسبوك” و”سناب شات” وغيرهم، ارتفعت معدلات الوفيات بسبب التقاط “السيلفي” بشكل كبير، إذ مات 98 شخصًا في عام 2016، و93 في عام 2017.

الرجال يشكلون 72.5 % من الوفيات التي حدثت لهذا السبب، وعلى الرغم من أن النساء يلتقطن “السيلفي” بشكل أكثر من الرجال، تفترض الدراسة أن الرجال أكثر عرضة لوضع أنفسهم في خطر أثناء محاولة التقاط هذه الصور.

والسبب الرئيسي للوفاة المرتبطة بـ”السيلفي” هو الغرق، ويمثل 70 وفاة من أصل 259، أما ثاني سبب فهي حوادث الطرق، وتحدث عندما يركض الشخص الذي يحاول التقاط الصورة أمام القطار أو يتوقف على مسارات القطارات، وهذا أودى بحياة 51 شخصًا، بالإضافة إلى أن النيران والسقوط من على المرتفعات تسببا بمقتل 48 شخصا، والأسباب الأخرى للوفاة في الدراسة هي الصعق بالكهرباء والحيوانات والأسلحة النارية.

واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في وفيات “السيلفي” بالأسلحة النارية، ولسوء الحظ، يشعر الباحثون أن هذه الأرقام قد لا تكون كاملة، وأنه قد يكون هناك عدد أكبر من الوفيات المرتبطة بـ”السيلفي” من تلك المذكورة في الدراسة.

ولأن الدراسة كانت مبنية على تقارير إخبارية، يعتقد الباحثون أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الوفيات بسبب “السيلفي” في البلدان النامية وفي أماكن أخرى غير معروفة لأنهم لم يصلوا إلى الأخبار المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *