خارج الحدود

اليابان تمدد الحجز الاحتياطي لرئيس “رونو”

أفادت وسائل إعلام يابانية اليوم الأربعاء، أن محكمة طوكيو وافقت على تمديد الحجز الاحتياطي لرئيس مجلس إدارة تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي كارلوس غصن عشرة أيام إضافية. وقد أوقف غصن الاثنين في طوكيو بشبهة التهرب الضريبي، وكان أمام المدعين مهلة 48 ساعة لكي يقرروا اما توجيه التهم او الافراج عنه أو طلب تمديد فترة حجزه لمواصلة الاستجواب. وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس قالت المحكمة أنها لا تتحدث عن مثل هذا النوع من القرارات.

ومن جهة أخرى، أفادت صحيفة “اساهي” اليابانية أن مجموعة نيسان لصناعة السيارات يمكن أيضا ان تتعرض لملاحقات قضائية على خلفية تسليم السلطات وثائق مالية غير دقيقة. ولم تؤكد مجموعة نيسان ولا مكتب مدعي طوكيو هذه المعلومات. وقالت الصحيفة بدون أن تنقل معلوماتها عن أي مصدر، إن النيابة ترى أن المسؤولية تقع أيضا على عاتق الشركة التي سلمت بيانات الضرائب المشكوك فيها. ويمكن أن تخفف عقوبة الاشخاص الضالعين فعليا في احتمال تزوير بيانات الضرائب في حال تعاونوا مع القضاء بموجب قانون جديد لم يستخدم الا في حالة واحدة أخرى، بحسب معلومات.

وقد تعاون حتى الآن موظف واحد على الاقل في القسم القضائي في شركة نيسان والذي عرف عنه على أنه من الخارج، مع القضاء. وبحسب العناصر الاولى التي وصلت الى القضاء فإن غصن قد يكون قلل في بياناته السنوية التي سلمت للسلطات بحوالى 5 مليار ين (38 مليون يورو) عائداته عن الفترة الممتدة بين يونيو 2011 الى يونيو 2015 كما قالت النيابة. وبحسب نيسان فإنه يشتبه أنه قام باستخدام أملاك للشركة لغايات شخصية. وقد تم تمديد الحجز الاحتياطي لكارلوس غصن الذي أوقف الاثنين في طوكيو، لعشرة أيام كما أفاد الاعلام الياباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *