جهويات

طانطان..المجلس الإقليمي يتعهد بترميم معلمة “الباركو” التاريخية

صادق المجلس الاقليمي لمدينة طانطان خلال دورة استثنائية، أمس الجمعة ، على عدد من الاتفاقيات همت عدة قطاعات،منها اتفاقية لترميم معلمة “الباطو” التاريخية، وأخرى لبناء ملاعب للقرب.

هكذا صادق أعضاء المجلس، بالأغلبية، على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي ومعهد ترميم الآثار بإقليم فلانسيا بإسبانيا من أجل ترميم المعلمة التاريخية ” الباطو”، أو “الباركو” (الباخرة)، كما يسميها أهل المنطقة، وهي عبارة عن “بناية شيدت سنة 1942 إبان التواجد الاسباني بالمنطقة، على شكل سفينة، و التي بدأت تتآكل وتندثر بسب عوامل التعرية كالأمطار والرياح” .

وتم خلال الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس سالك بولون، الرفع من الاعتماد المخصص لترميم هذه البناية من مليون درهم الى مليوني و400 ألف درهم.

وصادق المجلس، أيضا على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز ملاعب القرب للرياضات بالوسطين القروي وشبه الحضري بإقليم طانطان، حيث صادق في هذا الإطار على طلب الحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي بمبلغ 13,6 مليون درهم لإحداث 17 ملعبا للقرب بإقليم طانطان.

كما عرفت أشغال هذه الدورة المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس وجماعة الوطية وجامعة ابن زهر بأكادير من أجل إحداث مركز جامعي بمدينة الوطية، وعلى اتفاقية مماثلة مع (جمعية الوطية للتنمية الاجتماعية) لتنظيم أنشطة ذات فائدة مشتركة.

وفي إطار الدعم المخصص لجمعيات المجتمع المدني، صادق المجلس على تخصيص دعم لفائدة مجموعة من الجمعيات في إطار اتفاقية شراكة وتعاون مبرمة مع هذه الأخيرة.

وصادق أعضاء المجلس على إعادة قراءة مشروع ميزانية سنة 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *