مجتمع

استطلاع: الرغبة في البحث عن عمل تدفع 53 % من المغاربة إلى الهجرة

كشف استطلاع جديد، أنجزته مؤسسة أفروبارومتر، صدر الأسبوع الماضي، معطيات صادمة حول آراء المغاربة بشأن مجموعة من القضايا، في مقدمتها البطالة والفقر والإقصاء الاجتماعي، بالإضافة إلى تطلعاتهم حول آفاق الحلول التي يمكن اتخاذها لمواجهة مختلف هذه القضايا.

وأظهرت الدراسة، المنجزة من طرف مجموعة من الأساتذة الباحثين من المغرب، خلال شهر ماي 2018، أن 66% من المغاربة يعتبرون البطالة أكبر مشكل يعاني منه المغرب، فيما يعتبر 39% من المغاربة المستجوبين أن الصحة تحتل مكان الصدارة كأبرز خلل تعانيه المملكة، بينما يرى 38% من المغاربة أن المشكلة التي يجب على الحكومة الانكباب على إيجاد حل لها تكمن في الفقر والاقصاء الاجتماعي.

الدراسة شملت عينة بحثية في حدود 1200 مستوجب، أعمارهم تتراوح ما بين 18 سنة فما فوق، كشفت أيضا أن عدد المغاربة الذي يرون في الفساد كمشكلة لا يتجاوز 20% ،في حين اعتبر 6% فقط من المستجوبين مسألة الأمن كمشكلة ينبغي التصدي لها، أما غياب البنية التحتية والحكامة الاقتصادية حازتا على التوالي على 15% و10% من مجموع الآراء المستطلعة.

بالمقابل، في مواجهة هذه المشاكل أبدى 36% من المغاربة المستجوبين ضمن عينة الدراسة رغبتهم في مغادرة المغرب، والهجرة إلى الخارج، حيث جاءت أوروبا في صدارة الوجهات التي يرغب المغاربة بالهجرة إليها بنحو 68%، فيما 15% فقط يفضلون التوجه للهجرة إلى أمريكا الشمالية، في حين 1% فقط أبدوا رغبتهم في إمكانية الهجرة إلى بلد إفريقي آخر.

من جهة ثانية، أبرزت الدراسة مختلف الأسباب التي تدفع المغاربة إلى اتخاذ قرار الهجرة ومغادرة المغرب، حيث توزعت أسباب الهجرة بين الرغبة في البحث عن عمل 53%، ومتابعة الدراسة في الخارج 10%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *