جهويات

بمشروع تأهيلي كلف 32 مليون درهم .. هكذا بدا “مستشفى تارودانت” في حلته الجديدة

أشرف وزير الصحة، أناس الدكالي، اليوم الجمعة، على تدشين مشروع تأهيل وتهيئة وتوسيع وتجهيز المركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت، كما أعطى انطلاقة الخدمات المقدمة للمرتفقين الوافدين على مصلحة المستعجلات الجديدة لذات المؤسسة.

وقد كلف هذا المشروع ، الذي امتدت فترة إنجازه على امتداد 27 شهرا ، استثمارات مالية إجمالية بلغت 32.51 مليون درهم ، في ما يصل عدد الساكنة المستفيدة منه 838 ألف و 820 نسمة.

وقد اطلع الوزير بهذه المناسبة ، رفقة عامل إقليم تارودانت ، الحسين أمزال ، والوفد المرافق لهما على مختلف المرافق التابعة لمصلحة المستعجلات التي شيدت على مساحة إجمالية تصل 900 متر مربع ، وكلف بناؤها غلافا ماليا بقيمة 8،31 مليون درهم.

وقد شمل مشروع تأهيل وتهيئة وتوسيع وتجهيز المستشفى ، إضافة الى بناء وحدة المستعجلات للمركز الاستشفائي ، تهيئة وتوسعة الجناح الاداري و التقني ( وحدة الأشعة ، ووحدة المختبر ، ومصلحة الاستقبال والقبول ، والإدارة) . كما تمت تهيئة الفضاء الخارجي للمستشفى ، مع تجديد الشبكة المائية و شبكة الصرف الصحي ، وكذا تقوية الشبكة الكهربائية ومحطة التحويل الكهربائي.

وشمل المشروع أيضا تجهيز عدة مرافق تابعة للمركز الاستشفائي ، وذلك من خلال اقتناء عدة معدات طبية استشفائية ، واكسسوارات تقنية ، وتجهيزات مكتبية ومعلوماتية ، وأسرة والأغطية ، إلى جانب بعض التجهيزات التقنية والطبية ، كما تم تعزيز تجهيزات وحدة الأشعة ومختبر التحاليل البيوطبية .

ويهدف هذا المشروع الى تعزيز العرض الصحي وتحسين ظروف الاستقبال وجودة الخدمات بالمصالح الاستشفائية المقدمة لساكنة الإقليم ، وكذا تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية والرفع من معايير الجودة والسلامة بهذه المؤسسة.

للإشارة فإن المستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت يضم 265 سريرا ، ( 45 سريرا مصنفة ضمن مستشفى القرب بمدينة أولاد تايمة )، ويصل عدد الأطباء الساهرين على العرض الصحي بهذه الوحدة الاستشفائية 52 طبيبا متخصصا ، و 12 طبيبا عاما، إلى جانب 177 من الممرضين.

أما بخصوص مؤشرات المردودية لهذه الوحدة (برسم سنة 2017 )، فقد سجلت 46708 فحص استعجالي ، و 37295 فحص متخصص ، و 20297 حالة استشفاء ، و 4876 عملية جراحية كبيرة ، و 1359 عملية قيصرية ، و 6323 ولادة عادية.

ويتوزع عدد أسرة المستشفى الإقليمي المختار السوسي على ساكنة إقليم تارودانت خلال سنة 2017 بما معدله 2700 نسمة بالنسبة لكل سرير ( مقابل 1215 نسمة جهويا ، و 940 وطنيا) . أما معدل الإيواء اليومي على صعيد إقليم تارودانت فيصل 88 في المائة ، (مقابل 67 في المائة جهويا، و65 في المائة وطنيا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *