وطنيات

فرق برلمانية تسائل الدكالي بسبب انتشار “أنفلونزا الخنازير” بالمغرب

طالبت فرق برلمانية بحضور وزير الصحة أنس الدكالي إلى مجلس النواب، بعد تسجيل 5 وفيات بـ”انفلونزا الخنازير”.

وفي هذا السياق، دعا فريق حزب حزب “الاستقلال” بمجلس النواب بالى عقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الاجتماعية، بحضور وزير الصحة أنس الدكالي، لمتابعة الإجراءات الحكومية المستعجلة والاستثنائية لمحاصرة فيروس انفلوانزا الخنازير الخطير، وتأثيراته على الصحة العامة. وقال الفريق إنه يتابع بقلق كبير، ارتفاع عدد حالات الوفيات بأنفلونزا H1N1، والذي وصل إلى خمس ضحايا ، مسجلين على مستوى مختلف البنيات الصحية العمومية والخاصة.

من جهته، طالب حزب “الأصالة والمعاصرة” بدوره، بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بحضور وزير الصحة للتداول في موضوع انتشار فيروس انفلونزا الخنازير. وطالب “البام” بالكشف عن التدابير المتخذة من طرف وزارة الصحة من أجل الحد من انتشار فيروس انفلوانزا الخنازير وتوفير الأدوية اللازمة.

أما حزب العدالة والتنمية، فيُسائل من جهته، وزير الصحة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الاثنين 4 فبراير 2019، عن صحة المعلومات المتداولة حول تسجيل حالات وفيات بفيروس “أنفلونزا الخنازير”، وعن الإجراءات الوقائية والتحسيسية والاستعجالية التي قامت بها لمواجهة هذا الفيروس وحماية سلامة وصحة المواطنين.

وكان وزير الصحة قد كشف يوم أمس الخميس، عن تسجيل 5 حالات وفيات بسبب انفلونزا الخنازير. وقال الوزير إن الضحايا كانوا قبل إصابتهم بالفيروس “في وضع صحي هش”. وأوضح أن المرض هو من نوع “إتش 1 إن 1″، وأن الإصابات به تم تسجيلها كذلك في دول أخرى حول العالم، دون تسميتها. وشدّد الدكالي على مواصلة وزارته جهودها لمنع تفشي الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *